محلية

#الرويس: جهات أخفقت في مواجهة «شمعون 2» وهيئة الاتصالات غير معنية بمحاربته

 

اعتبر محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز الرويس أن الهيئة غير معنية بمحاربة الفايروس الإلكتروني «شمعون 2»؛ نظرا لوجود المركز الوطني لأمن المعلومات بوزارة الداخلية.

 وأكد الرويس-بحسب "عكاظ"- إخفاق بعض الجهات في التعامل مع الفايروس، التي تفاوتت درجة استجابتها للخطر.

 وقال الرويس على هامش ملتقى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، تحت عنوان «تحفيز الاستثمار وتوجهات القطاع»، الذي أقيم أمس بالرياض: «الهيئة لديها مركز وطني إرشادي لأمن المعلومات، وهذا المركز استبق هذا الحدث قبله بيومين، وبدوره تواصل مع الجهات المعنية، ومنها وزارة الداخلية، والمركز الوطني لأمن المعلومات، وشركات الاتصالات وغيرها، وأبلغهم بالخطوات الواجب اتباعها لمواجهة هذا التهديد، حتى لا تتفاقم الأمور».

وأشار إلى أن الهجوم لم يستطع أن يخترق أنظمة الهيئة؛ بسبب اتخاذ جميع الإجراءات، ومنها عدم فتح أي رابط يصل من أي بريد إلكتروني مجهول، إلا أن بعض الجهات رغم وعيها بذلك تضررت بدرجة كبيرة جراء هذا الفايروس.

وأضاف الرويس: «المسؤولية المناطة بالمركز نظاماً تجعله غير معني بما يحدث في الجهات الأخرى أو الخاصة إلا إذا طلبت من المعاونة».

ولفت إلى أن السبب وراء ضخامة الأضرار التي تسبب فيها الفايروس، هو استخدامه أسلوب جديدا غير مسبوق، منوها إلى أن أنظمة الحماية لم تستطع التعامل معه بكفاءة عالية؛ بسبب اتخاذه طريقة جديدة لم تتوقعها أنظمة الحماية لدى الجهات الحكومية.

وحول فقدان عدد من المستخدمين للمعلومات، تابع الرويس: «الهيئة ليس لها علاقة بالموضوع، ولكن إذا تضرر أحد المستفيدين فعليه أن يتقدم للهيئة، ونحن مستعدون لمناقشة القضية مع الشركة التي تقدم الخدمة والتوصل إلى حل».

وبشأن ما إذا كانت الهيئة ستنظر في أسعار الإنترنت في السعودية، أكد أن الأسعار تمر دائماً بدورة، والهيئة تنفذ دراسات دورية فيما يخص هذه المسألة، كما أن التنافسية الموجودة بين الشركات تساهم في خفض الأسعار.

من جهة أخرى، قدر محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حجم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية حالياً بنحو 180 مليار ريال، وحجم الاستثمارات الرأسمالية في القطاع بأكثر من 50 مليار ريال، مشيرا إلى أن مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي قد بلغت نحو 6%، و10% في الناتج المحلي غير النفطي.

أضيف بتاريخ :2017/01/26

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد