خليجية

ردا على #الجبير.. #قطر: لا نحتاج لأي إغاثة


رفضت قطر، يوم الأربعاء، العرض السعودي الذي جاء على لسان وزير الخارجية، عادل الجبير، بتقديم مساعدات إنسانية إليها، حيث أكدت انها "لا تحتاج لإغاثة" واصفة إجراءات الدول الخليجية تجاهها بأنها "حصار".

وبحسب بيان لمدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية نشر اليوم، فقد اعتبرت الدوحة قطع دول خليجية وعربية لعلاقاتها الدبلوماسية معها بأنه عبارة عن حصار.

وأبدت استغرابها واستنكارها لوصف عدد من مسؤولي دول مجلس التعاون الخليجي، التي أغلقت المجالات البرية والبحرية والجوية مع قطر، هذا الوضع بـ"المقاطعة".

وأشار المسؤول القطري أن "بلاده تتعرض لحصار يهدف بشكل معلن للضغط على دولة قطر وسكانها من مواطنين ومقيمين لتحقيق أغراض سياسية"، مشيرا إلى أن ذلك يعد مخالفا لروابط الأخوة والمبادئ والقيم الإسلامية، وأنه من "غير المقبول أو المنطقي في العلاقات بين الدول والشعوب الشقيقة إطلاق الاتهامات الواهية التي لا سند لها".

وأشار البيان إلى أن الدوحة "ترفض أن تتخذ إجراءات مماثلة بتوجيه الاتهامات ضد الدول الخليجية الشقيقة في هذا الشأن على الرغم من ثبوت صحة هذه الاتهامات دولياً على العديد من الأشخاص والكيانات التي تحمل جنسيات هذه الدول وفقاً لقوائم التصنيفات الإرهابية الصادرة عن الأمم المتحدة".

وكان وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، تحدث خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي "ريكس تيلرسون"، أمس الثلاثاء، عن استعداد بلاده لتقديم مساعدات إلى قطر، من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة، وذلك في حال احتاجت الدوحة إلى ذلك، مشيرا إلى أن قطع العلاقات الدبلوماسية معها ليست حصارا، والسعودية مارست حقها السيادي عندما اتخذت إجراءات ضد الدوحة، بحسب قوله.

أضيف بتاريخ :2017/06/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد