خليجية

#إضراب_في_سجون_أبوظبي .. وسم يثير الجدل في #الإمارات

 

 أطلق مغردون إماراتيون وسم #إضراب_في_سجون_أبوظبي، بعد أنباء عن دخول معتقلين سياسيين في أحد سجون أبو ظبي إضراباً عن الطعام.

الوسم الذي انتشر في الإمارات، تناقل فيه المغردون أنباءاً عن قيام من قالوا إنهم معتقلون سياسيون بالإضراب عن الطعام في سجن الرزين بأبو ظبي.

ويقول المشاركون في التغريد إن ما أطلقوا عليه اسم "معركة الأمعاء الخاوية" بدأت من داخل سجن الرزين بسبب ما يقال إنها ممارسات عنيفة وحرمان من الحقوق من قبل إدارة السجن وجهاز أمن الدولة الإماراتي تجاه النزلاء ،إلى جانب السجن لفترات طويلة بلغت خمس سنوات لبعضهم دون محاكمات.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت الكثير من التدوينات السجين عمر الرضوان "الذي يقضي عقوبة السجن سبع سنوات منذ عام 2012، في القضية المعروفة إعلامياً بالـ94"، والتي يُتهم فيها بالانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين أو ما يسمى "التنظيم السري". وقال ذوو الرضوان إنه دخل إضراباً عن الطعام عقب تعرضه للتعذيب والتحرش الجنسي داخل السجن.

و تحدثت  التغريدات أيضاً عن الناشط الحقوقي الإماراتي أحمد منصور، الذي قالت وسائل إعلام حكومية إنه "احتجز بتهمة نشر أخبار كاذبة وشائعات على تويتر وبإثارته للفتنة الطائفية، ما من شأنه الإضرار بالتناغم الاجتماعي في الإمارات ووحدة البلاد وتشجيع أتباعه على وسائط التواصل الاجتماعي على عدم اتباع قوانين الدولة، وتصوير الإمارات على أنها بلد لا يعرف القانون".

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد ذكرت في التقرير العالمي 2017 إن السلطات الإماراتية  شددت الخناق على منتقدي الحكومة ولاحقتهم قضائياً في 2016، وعززت بشكل كبير قدرتها على المراقبة الإلكترونية.

وأوضحت المنظمة إلى أن الحكومة استخدمت برامج مراقبة واختراق مرتفعة الكلفة لتتبع المعارضين السياسيين واعتقالهم ومحاكمتهم بتهم تتعلق بانتقادات للأوضاع السياسية على شبكات التواصل.

مشيرة إلى ظهور ما قالت إنه أدلة جديدة على سوء معاملة مواطنين وأجانب رهن الاحتجاز.

كما يقول الناشط الإماراتي المقيم في تركيا حمد الشامسي إن عدداً من المعتقلين تتم معاقبتهم بالحبس الانفرادي لأمور بسيطة للغاية كإلقاء خطبة جمعة أو لقصاصة ورق عثر عليها مع أحدهم حتى أن بعضهم يعاقب لمجرد الشكوى من الانتهاكات.

أضيف بتاريخ :2017/06/16

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد