إقليمية

مصادر دبلوماسية: #الرياض قد ترسل قوات حفظ سلام إلى حدود #إريتريا و #جيبوتي

 

توقعت مصادر دبلوماسية في  المملكة السعودية أن تبادر الرياض لإرسال قوات عسكرية لحفظ السلام على الحدود الإريترية والجيبوتية أو دعم إرسال قوات من دول إفريقية إلى هناك وذلك إثر سحب قطر لقواتها.

وأكدت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن اتصالات تتم حاليا بهذا الخصوص، مشيرة إلى أنه لم يتبين أي اتفاق حول ذلك.

واتهم وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف إريتريا، يوم الجمعة، بالسيطرة على أراض متنازع عليها على الحدود بين البلدين إثر سحب قطر قوات لحفظ السلام، في الـ14 من يونيو/حزيران، بعد أيام من قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

هذا ولم تقدم وزارة الخارجية القطرية سببا للتحرك، لكنه يأتي فيما تواجه الدوحة أزمة دبلوماسية مع دول عربية قطعت علاقاتها قبل أسبوع متهمة قطر بدعم "الإرهاب" وإيران، وهو ما تنفيه الدوحة.

وتقيم إريتريا وجيبوتي علاقات جيدة مع المملكة والإمارات ودعمتا الرياض وأبوظبي في هذه الأزمة الخليجية.
إلى ذلك، قال وزير خارجية جيبوتي إن قوات حفظ السلام القطرية انسحبت في 12 و13 يونيو، مضيفا أنه في اليوم نفسه كانت هناك تحركات عسكرية إريترية.

وأضاف أن القوات العسكرية الإريترية تسيطر الآن على جبل دميرة وجزيرة دميرة بالكامل، في إشارة إلى أراض تقول كلا الدولتين إن لهما الحق في السيادة عليها.

تجدر الإشارة إلى أن جيبوتي، وهي حليفة مقربة للغرب، تستضيف قواعد فرنسية وأمريكية فيما تبني الصين قاعدة فيها أيضا، وهي الممر الرئيس للبحر بالنسبة لإثيوبيا غريمة إريتريا اللدود وأكبر حليفة لواشنطن في المنطقة.

وكانت قطر قد توسطت بين جيبوتي وإريتريا لإنهاء نزاع مسلح بينهما عام 2011 ووافقت على نشر 450 جندي قطري على الحدود بينهما.

في غضون ذلك، أعرب الاتحاد الإفريقي، اليوم السبت، عن قلقه من التوتر الناجم عن عودة الخلاف على أراض بين جيبوتي وإريتريا بعد انسحاب جنود قطريين كانوا منتشرين في القطاع المتنازع عليه بين البلدين الجارين.

ودعا موسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد، إلى الهدوء وضبط النفس، مشيرا إلى أن مفوضية الاتحاد الأوروبي تجري مشاورات وثيقة مع السلطات في جيبوتي وإريتريا.

هذا ويعقد مجلس الأمن الدولي بعد ظهر، الاثنين 19 يونيو/حزيران، في نيويورك، مشاورات تتناول الخلاف بين جيبوتي وإريتريا، وفق ما أفاد دبلوماسيون السبت، وطلبت إثيوبيا العضو غير الدائم في المجلس عقد هذا الاجتماع المغلق.

أضيف بتاريخ :2017/06/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد