دولية

تقرير أممي يؤكد مقتل 42 شخصا بقصف للتحالف في مارس الماضي لقارب مهاجرين قبالة #اليمن

 

أكد المحققون التابعون للأمم المتحدة بأن التحالف السعودي نفذ هجوم وصفوه بالمميت، في مارس الماضي، على زورق مهاجر صومالي قبالة اليمن.

وأفاد تقرير سري صادر عن "رويترز"، اليوم الأربعاء 26 يوليو، أن المحققين قالوا إن التحالف أصبح غطاء لبعض الدول لتجنب اللوم الفردي، مؤكدين أن الهجوم أسفر عن مصرع 42 شخصاً وإصابة 34 آخرين من بين أكثر من 140 شخصاً على متن الزورق.

وقال المحققون، الذين يرصدون العقوبات في اليمن، في تقرير من 185 صفحة لمجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين الماضي، "إن هذه السفينة المدنية تعرضت لهجوم شبه تام باستخدام سلاح عيار 7.62 ملم من طائرة هليكوبتر تابعة للقوات المسلحة السعودية".

وجاء في التقرير "قوات التحالف بقيادة السعودية هي الطرف الوحيد في الصراع الذي لديه القدرة على تشغيل طائرات هليكوبتر مسلحة في المنطقة". وأضاف أن الطائرة الهليكوبتر كانت تعمل من سفينة على الأرجح.

وذكر تقرير الأمم المتحدة أن الهجوم ينتهك القانون الإنساني الدولي، ويهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن. وأضافت أن اثنين آخرين من الاعتداءات على سفن الصيد على متن مروحية أو سفن بحرية في البحر الأحمر، في آذار الماضي، أدت إلى مقتل 11 شخصا وجرح ثمانية آخرين.

وأضاف التقرير أن التحالف، الذي تقوده السعودية، لم يستجب لطلبات المحققين للحصول على معلومات.

وقال المحققون إن "بعض الدول الأعضاء في التحالف، لم يسمها، تسعى إلى إخفاء "كيان" الائتلاف الذي يحمي نفسه من مسؤولية الدولة عن الانتهاكات التي ترتكبها قواته، وقالوا "إن محاولات تحويل المسئولية بهذه الطريقة من الدول الأفراد إلى التحالف قد تساهم في المزيد من الانتهاكات المستمرة مع الإفلات من العقاب".

وهذا الشهر، اتهم كبار مسئولي الأمم المتحدة "الأطراف المتحاربة في اليمن وحلفائها الدوليين بتغذية تفشي الكوليرا القاتل الذي لم يسبق له مثيل، مما دفع الملايين إلى الاقتراب من المجاعة وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية".

أضيف بتاريخ :2017/07/26

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد