إقليمية

#إيران تعد مشروع قانون لمواجهة الإجراءات الأمريكية

 

صرح عباس عراقجي  نائب وزير الخارجية الإيراني السبت 29 يوليو بأن وزارة الخارجية بلاده وافقت على مسودة مشروع قانون أقره مجلس الشورى الإسلامي لمواجهة الإجراءات الأمريكية ضد إيران.

وقال عراقجي بعد اجتماع للهيئة الخاصة للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوري الإسلامي: "إن وزارة الخارجية موافقة على مسودة مشروع القانون لمواجهة الإجراءات الأمريكية، يتعين اتخاذ الإجراءات الضرورية لمواجهة التصرفات العدائية والخبيثة من قبل أمريكا، خاصة الإجراءات، التي تؤثر على الاتفاق النووي وتقلص مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية من هذا الاتفاق".

وأوضح نائب وزير الخارجية الإيراني أنه هناك نقصا في البنود الـ26 والـ28 والـ29 للاتفاق النووي من قبل الولايات المتحدة، وشدد على أن هذا الأمر يتطلب ردا مناسبا، معربا عن ارتياحه لاتفاق جميع أعضاء اللجنة حول هذا الموضوع.

وذكر عراقجي أن القانون سيأخذ مراحله وستعلن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ردها الحاسم ضد الإجراء الأمريكي، مشيرا إلى انه سيتم قريبا تفعيل مشروع القانون هذا والذي صوتت اللجنة على خطوطه العريضة ليكون لنا رد حاسم وشامل ضد الإجراء الأمريكي.

وأشار عراقجي إلى أن الولايات المتحدة تسعى لتقليل منافع إيران من الاتفاق النووي من خلال إيجاد أجواء نفسية ضدها وترهيب الآخرين من التعامل الاقتصادي والمصرفي مع البلاد، لافتا إلى أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعث العديد من الرسائل إلى مفوضة الاتحاد الأوروبي السامية للشؤون الخارجية، فيديريكا موغريني، والتي تعد أيضا منسقة اللجنة المشتركة للاتفاق النووي، وطالبها بإبلاغ أعضاء اللجنة بنقض الولايات المتحدة لعدد من بنود الاتفاق.

وتأتي هذه التصريحات على خلفية فرض الولايات المتحدة، الجمعة الماضي، عقوبات جديدة ضد إيران، تشمل 6 شركات تابعة لمجموعة إيرانية لها دور رئيس في برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية

أضيف بتاريخ :2017/07/30

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد