إقليمية

استكمال المرحلة الأولى من صفقة التبادل بين "#حزب_الله" وإرهابيي "النصرة"

 

استكمل "حزب الله" اللبناني وإرهابيي جبهة النصرة مساء الأحد 30 يوليو المرحلة الأولى من صفقة التبادل بوساطة رسمية من سلطات لبنان.

وشملت المرحلة الأولى، التي بدأت منذ الصباح، تبادل 5 رفاة لشهداء من "حزب الله"، قضوا في المواجهات العسكرية الأخيرة في جرود بلدتي عرسال اللبنانية وفليطة السورية، مع جثت لـ 9 قتلى من "جبهة النصرة".

وذكر الإعلام الحربي التابع لـ “حزب الله" أن المرحلة الثانية من عملية التبادل تبدأ صباح اليوم الاثنين 31 يوليو بخروج مسلحي "النصرة" وأفراد عائلاتهم، الذين يقدر عددهم الإجمالي بـ 9 آلاف، مقابل الإفراج عن أسرى حزب الله لدى التنظيم.

وسيجري انسحاب عناصر "جبهة النصرة" من وادي حميد في عرسال إلى محافظة إدلب السورية، إلى جانب آلاف اللاجئين السوريين ممن أبدوا رغبتهم في مغادرة لبنان، وتشير التقديرات إلى أن المرحلة الثانية قد تستغرق يومين أو أكثر، في ظل التعقيدات اللوجستية اللازمة.

وبدأ سريان وقف إطلاق النار بين الجانبين الخميس الماضي وسوف يشمل رحيل جميع مسلحي "جبهة النصرة" من المنطقة المحيطة بعرسال برفقة أي مدنيين يرغبون في المغادرة معهم من مخيمات اللاجئين في المنطقة.

وينص الاتفاق، الذي توسطت فيه الدولة اللبنانية، على قيام "جبهة النصرة"، في مقابل السماح لعناصرها وباقي اللاجئين بالانسحاب، بإطلاق سراح 8 أسرى من مقاتلي "حزب الله"، ووفقا للآلية المتفق عليها، فسيتم إطلاق أسير من "حزب الله" في مقابل كل قافلة تصل بأمان إلى إدلب.

ويجري العمل حاليا لضمان تنفيذ هذا الاتفاق، من خلال تذليل العقبات اللوجستية، والتي تشمل أمرين أساسيين، هما تأمين الحافلات التي تكفي لنقل العدد الكبير من المغادرين، وضمان سلامة القوافل التي ستسلك مسارا يتجاوز طوله المئة كيلومتر.

أضيف بتاريخ :2017/07/31

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد