دولية

#مادورو: سنبقى في "#ميركوسور" رغم إنهاء عضويتنا


رفض نيكولاس مادورو رئيس فنزيلا إنهاء عضويتها في السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية "ميركوسور"، معتبرا ان بلاده ستبقى في السوق المشتركة.

وقل الرئيس الفنزويلي: "فنزويلا لن تزال من "ميركوسور" أبدا فنحن روحها وقلبها وحياتها... ولن نكون مثل فاحشي الثراء المتآمرين في البرازيل، أو مثل الحكومة المثيرة للشفقة في الأرجنتين، حتى لو حاولوا للمرة الأف، بل سنبقى هناك دائما".

وقرر وزراء خارجية البرازيل والأرجنتين والأوروغواي والباراغواي في وقت سابق تعليق عضوية فنزويلا في السوق المشتركة في أمريكا الجنوبية "ميركوسور" بدعوى "انتهاكها النظام الديموقراطي".
وأوضح الوزراء في بيان إثر اجتماع في ساو باولو بالبرازيل أن قرار التعليق اتخذ بسبب ما تقوم به حكومة نيكولاس مادورو، ويشكل دعوة إلى بداية فورية لعملية انتقال سياسي وعودة النظام الديموقراطي، وأشاروا إلى أن التعليق لن يرفع إلا حين يعتبر الأعضاء الآخرون في المجموعة أن النظام الديموقراطي أعيد تماما.

ووضع الوزراء شروطا لعودة فنزيلا لعضوية السوق وهي الإفراج عن السجناء السياسيين وإعادة صلاحيات السلطة التشريعية وإحياء البرنامج الزمني للانتخابات وإلغاء الجمعية التأسيسية.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق أن استبعدت فنزويلا من السوق المشتركة في ديسمبر الماضي لأسباب تجارية، لكن استخدام كلمة "النظام الديموقراطي" يضفي على القرار الحالي بعدا سياسيا حيث ولم تستخدم هذه الكلمة إلا مرة واحدة في السابق، وتحديدا في 2012 لمعاقبة الباراغواي بعد إسقاط الرئيس فرناندو لوغو.

أضيف بتاريخ :2017/08/06

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد