خليجية

انتهاء مناورات "الدرع الحديدية" بين #الدوحة و #أنقرة

 

أجرت قطر أمس الأحد، مناورات عسكرية مشتركة مع قوات تركية، في استعراض لتحالفهما الاستراتيجي بعد شهرين من مقاطعة دول عربية لقطر إثر اتهامات لها بدعم الإرهاب.

وقال المقدم الركن نواف بن مبارك بن سيف آل ثاني مدير مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع، في بيان صحافي صادر عن المديرية، إن المناورات التي جرت في معسكر الدحيليات هدفها الدفاع عن المرافق الحيوية والاقتصادية والإستراتيجية والبنية التحتية القطرية.

وقد تم تنفيذ تمرين "الدرع الحديدية" على ثلاث مراحل.

ويأتي هذا التمرين بناء على اتفاقيات مسبقة في إطار التعاون الدفاعي الثنائي بين قطر وتركيا، لدعم جهود مكافحة الإرهاب والتطرف وعمليات التهريب ولحفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة.

ووافق البرلمان التركي في السابع من يونيو/حزيران الماضي على السماح لمئات من القوات التركية بالانتشار في قاعدة عسكرية في قطر أقيمت ضمن اتفاق وقع عام 2014 وذلك لإظهار الدعم لقطر التي تستضيف أيضا أكبر قاعدة جوية أمريكية في المنطقة.

وقالت أنقرة إنها ستنشر 3000 من قواتها البرية في القاعدة، لتصبح مكانا لتدريبات مشتركة ولمساندة جهود مكافحة الإرهاب.

ووقفت تركيا إلى جانب قطر بعدما قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل معها بعد اتهامها بمساندة الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة.

الجدير بالذكر أن إزالة هذه القاعدة تدخل ضمن قائمة المطالب الـ13، التي تشترط دول مقاطعة قطر تنفيذها لتطبيع العلاقات معها.

أضيف بتاريخ :2017/08/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد