إقليمية

الرئيس الإيراني: #إيران ستعزز قدراتها العسكرية بما فيها البالستية

 

أعلن الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، أن بلاده تعتزم تعزيز قدراتها العسكرية والبالستية، في خطاب ألقاه بمناسبة عرض عسكري نظم في ذكرى اندلاع الحرب العراقية على إيران عام 1980.

وقال الشيخ روحاني في خطاب نقله التلفزيون الرسمي، “سواء شئتم أم لا، سنعزز قدراتنا العسكرية الضرورية على صعيد الردع″ مؤكدا ً”لن نطلب إذناً من أحد من أجل الدفاع عن وطننا”.

ترامب ارتكب أخطاء لا تليق برئيس دولة

ومن جانب آخر، جدد الرئيس الإيراني روحاني رفض طهران لإعادة التفاوض حول الاتفاق النووي الذي عقدته مع الدول الكبرى في يوليو/تموز عام 2015.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده روحاني بعد العودة إلى طهران من نيويورك، حيث شارك في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعندها رد في كلمته باسم بلاده أمام الجمعية بكلمات حادة على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي تحدث في كلمته أمام الجمعية العامة عن استحالة الالتزام بالاتفاق النووي بشكله الحالي، واصفا الصفقة بأنها مصدر إحراج للولايات المتحدة.

وقال روحاني، أمس الخميس، في طهران، في معرض تعليقه على مشاركته في الفعاليات الأممية: "كان هناك حديث، طرحه بعض الناس، (زعموا) أن الصفقة النووية ليست سيئة جدا، لكن لا يجوز أن تبقى كما هي. (وقالوا) إن الاتفاق جيد، لكن يجب أن نجلس مجددا ونناقش مجددا كيف يمكننا تحسينه، وإذا كانت هناك نقاط ضعف فيمكننا تصحيحها".

وتابع الرئيس أن رد إيران كان واضحا في التأكيد على استحالة إعادة التفاوض حول الاتفاق النووي.

وعلق على كلمة الرئيس الأمريكي قائلا إن "ترامب ارتكب أخطاء كبيرة وأطلق اتهامات كثيرة لا أساس لها لا تليق بمكانة الأمم المتحدة ولا بمقام شخص هو رئيس أي دولة بالعالم".

ولفت روحاني إلى أن ترامب تحدث ضد الاتفاق النووي في الوقت الذي تحدث الآخرون لصالح الاتفاق واعتبروه جيدا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي  ريكس تيلرسون قد فسر كلمة ترامب أمام الجمعية العامة، قائلا إن "الولايات المتحدة قد تنسحب من الاتفاق في حال عدم تعديله".

أضيف بتاريخ :2017/09/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد