خليجية

آلاف البحرينيين يحيون #عاشوراء رغم منع السلطات

 

أحيا البحرينيون يوم العاشر من محرم في مختلف مناطق البلاد بالحضور الحاشد في مجالس ومواكب العزاء على سيد الشهداء عليه السلام، فيما تعطلت جميع الأسواق والمؤسسات حداداً بالمناسبة الآليمة.

وشارك الآلاف في مسيرات العزاء ليلة العاشر في وسط العاصمة المنامة يتقدمهم الموكب العلمائي مع مشاركة العالم البحريني البارز السيد عبدالله الغريفي وعدد من علماء الدين، في وقت فرضت فيه الحكومة البحرينية قيودا وإجراءات لمنع المعزين من إحياء المناسبة.

هذا وانطلقت صباح اليوم مواكب العزاء المناطقية وتستمر حتى أذان المغرب، وتهدأ البحرين ليلة الحادي عشر ويعم الحداد وتطفى الأنوار في تجسيد لظلمة ووحشة ليلة الحادي عشر على أهل بيت النبوة.

وكان الآلاف قد شاركوا ورغم منع السلطة وإغلاق مسجد الخواجة، أقاموا صلاة ليلة العاشر على شارع الإمام الحسين (ع) وسط العاصمة المنامة، وردد المصلون هتافات التنديد لسياسة السلطات البحرينية في استهداف الوجود الشيعي والتعرض لشخصياته ومؤسساته، ورفع المصلون صور الشيخ عيسى قاسم- الذي تفرض الحكومة عليه إقامة جبرية منذ سحق اعتصام حول منزله وقتل 5 معتصمين- كما رفعوا صور أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان.

وردد المشاركون هتافات النصرة لسيد الشهداء في استذكار لما حصل ليلة العاشر من تلبية أصحاب الحسين (ع) للثورة الحسينية ولم يتخذوا الليل جملا.

وألقى نائب أمين عام الوفاق الشيخ حسين الديهي كلمة في المحتشدين قال فيها إن الانسداد السياسي في البلاد أدخلها أخطر مرحلة من مراحل الصراع بين الحكم والأغلبية الشعبية.

وأكد الديهي على استمرار الشعب في مطالبته بحقوقه المشروعة وقال "مخطئ من يفكر أنه يستطيع هزيمة الشعب البحريني".

وقال الديهي إن الشيخ قاسم "سيبقى صمّامَ الأمانِ لهذا الوطن، وسيبقى .. معادلة التغيير ومفتاح الحل".

وتابع الديهي "إنّ انسداد أفق الحل السياسي في البحرين لا يعني انتصارا لأحد أطراف الأزمة، وإنّما يشكل بدايةً لتأزيم جديد تتحمله السلطة بالكامل".

وعبّر عن استعداد المعارضة لـ "التفاوض والحوار"، مضيفا "نحن أصحاب مشروع سياسي وطني يهدف لبناء مستقبل البحرين، لكل أبنائها شيعة وسنة، بما يعزز العدالة الاجتماعية والمواطنة المتساوية والشراكة السياسية الكاملة".. وأنهم الحريصون على وطنهم وسلامته واستقراره ورقيّه وتقدّمه، محذراً في خطابه ممن أسماهم أصحاب مشروع التخريب السياسي والاجتماعي.

ويحيي البحرينيون عاشوراء هذا العام بالتزامن مع استهداف واسع وغير مسبوق للمقدسات والشخصيات والمؤسسات الشيعية، عبر نزع الأعلام والمظاهر العاشورائية وتكرر استدعاء وتوقيف الخطباء والمنشدين مسؤلي المآتم الحسينية.

أضيف بتاريخ :2017/10/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد