إقليمية

190 طالباً قطرياً منعوا من متابعة دراستهم في #مصر

 

كشفت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر، أنها تلقت لغاية الأحد 2 أكتوبر الجاري نحو (190) شكوى من طلاب قطريين يدرسون بالجامعات المصرية، مُنعوا من استكمال دراستهم، كما ُمنع بعضهم من دخول امتحانات نهاية العام الدراسي في شهر سبتمبر الماضي.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أن قرار “المنع جاء بسبب الإجراءات الأخيرة التي قامت بها السلطات المصرية من وضعها قيود على الطلبة القطريين الذين يدرسون بالجامعات المصرية تمثلت في شرط الحصول على موافقة أمنية، قبل منحهم تأشيرة دخول لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية وأداء الإمتحانات الدراسية بتلك الجامعات”.

وقالت اللجنة: “رغم أن السلطات المصرية سبق وأعلنت أن الطلبة القطريين المسجلين في جامعات مصرية، مستثنين من القرار الخاص بفرض تأشيرات دخول على القطريين الراغبين في زيارة الأراضي المصرية ، إلا أن الواقع جاء عكس ذلك حيث رفضت السلطات المصرية دخول الطلبة القطريين الذين يدرسون بالجامعات المصرية دون الحصول تأشيرة دخول”.

لافتة إلى أنه “برغم حصول بعض هؤلاء الطلبة بالفعل على التأشيرات اللازمة لدخول الأراضي المصرية، إلا أن السلطات المصرية رفضت دخولهم بعد وصولهم إلى المطارات المصرية بزعم عدم حصولهم على موافقات أمنية وطالبتهم بالعودة مرة أخرى إلى دولة قطر ، ما تسبب في حرمان العديد منهم من دخول الامتحانات دون ذنب أو جرم اقترفه”.

وتابعت اللجنة: “تضع السلطات المصرية معوقات عديدة أمام الطلبة القطريين الدراسين في الجامعات المصرية للحصول على الموافقة الأمنية اللازمة لاستخراج التأشيرة، مما تسبب في تخلفهم عن الانتظام في الدراسة لا سيما وأن العام الدراسي 2017/2018 قد بدأ بالفعل’’.

 وأردفت قائلا: ’’أيضاً فقد تسببت تلك المعوقات في فوات مواعيد امتحانات الدور الثاني والامتحانات الأخرى المقرة سلفاً من الجامعات خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2017 على بعض الطلاب القطريين ، مما ألحق أضراراً جسيمة بهم، بما يمثل انتهاكاً صارخاً لحقهم في التعليم”.

وأكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بأنها خاطبت المجلس القومي لحقوق الإنسان بجمهورية مصر العربية.

 كما خاطبت اللجنة العديد من المنظمات الدولي، وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وكذلك منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، كون ما يتخذ من إجراءات ضد الطلبة القطريين يشكل انتهاكاً صارخاً وتعدياً جسيماً على الحق في التعليم.

أضيف بتاريخ :2017/10/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد