إقليمية

برلمان #كردستان يجتمع للنظر في تعليق صلاحيات #بارزاني وسط تعالي الدعوات لاستقالته

 

صرح عزت صابر رئيس اللجنة النيابية للشؤون المالية والاقتصادية في إقليم كردستان العراق أن البرلمان المحلي سيجتمع الخميس 26 أكتوبر لمناقشة تعليق ولاية رئيس الإقليم، مسعود بارزاني.

وقال صابر الأربعاء 25 أكتوبر تعليقا على الأنباء المتداولة عن تحويل سلطة بارزاني إلى البرلمان، قال: "هذا صحيح، قبل أن نصل إلى فراغ سياسي وقانوني سيتم توزيع هذه السلطات ما بين البرلمان ومجلس الوزراء، وسوف يجري انعقاد الجلسة غدا في الساعة الحادية عشر"، وأضاف:"سوف يتم تعليق منصب رئيس الإقليم ونائبه، ولا تجري الانتخابات إلا بعد 8 أشهر، وسوف يجري توزيع الصلاحيات كما ذكرت في السابق".

وكان برلمان إقليم كردستان العراق قد أعلن الثلاثاء، تأجيل الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الإقليم لمدة 8 أشهر، فيما قال رئيس اللجنة الانتخابية في الإقليم، هندرين محمد، إن هذه الخطوة تم اتخاذها بسبب "عدم تقديم الأحزاب السياسية مرشحيها".

وأعلنت "حركة التغيير" أنها اتفقت مع "الجماعة الإسلامية الكردستانية" والتحالف الجديد، الذي يتزعمه رئيس وزراء كردستان السابق، برهم صالح، على "خارطة طريق للخروج من الأزمة الراهنة، تتضمن 5 مطالب، على رأسها حل رئاسة الإقليم، وتشكيل حكومة إنقاذ تُنقل إليها صلاحيات رئيس الإقليم".

وكان رئيس برلمان إقليم كردستان، يوسف محمد، المنتمي لـ"حركة التغيير" دعا، يوم 17 أكتوبر بارزاني إلى التنحي عن السلطة، مؤكدا أنه "سيقدم خدمة كبيرة لشعب كردستان عند استقالته من منصبه".

ومن الجدير بالذكر أن الولاية الرئاسية لبارزاني، الذي يرأس إقليم كردستان منذ العام 2005، انتهت عام 2013، ليتم تمديدها لاحقا عدة مرات.

أضيف بتاريخ :2017/10/26

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد