دولية

#مدريد تتهم #موسكو بالتدخل في استفتاء #كاتالونيا

 

اتهم وزيرا الدفاع والخارجية الإسبانيان الاثنين 13 نوفمبر روسيا باستغلال وسائل التواصل الاجتماعي من أجل الترويج لصالح استقلال كاتالونيا، قبيل الاستفتاء الذي أجري في الإقليم مطلع شهر أكتوبر.

قال وزيرة الدفاع الإسبانية ماريا دولوريس دي كوسبيدال و وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس: "إن مدريد تعتقد أن منظمات مقرها روسيا استغلت وسائل التواصل الاجتماعي من الأجل الترويج بقوة لاستفتاء استقلال كاتالونيا الشهر الماضي في مسعى لزعزعة استقرار إسبانيا".

وأوضح الوزيران أن لديهما أدلة على أن منظمات تابعة للدولة وأخرى من القطاع الخاص في روسيا علاوة على جماعات في فنزويلا استخدمت تويتر وفيس بوك وغيرهما من المواقع الإلكترونية للترويج على نطاق واسع لقضية الانفصال وتحويل الرأي العام لدعمها قبل استفتاء الأول من أكتوبر.

وقالت كوسبيدال بشأن الدعم عبر الإنترنت من جماعات متمركزة في روسيا "ما نعرفه حاليا هو أن جانبا كبيرا من هذا جاء من أرض روسية"، وأضافت: "هذه منظمات، عامة وخاصة، تحاول التأثير على الوضع وإشاعة الاضطراب في أوروبا".

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس أيضا ردا على سؤال عما إذا كانت مدريد متأكدة من الاتهامات "نعم لدينا الدليل"، واَضاف: "أن إسبانيا رصدت حسابات وهمية على وسائل التواصل الاجتماعي نصفها في روسيا ونحو 30 بالمئة في فنزويلا وإنها أنشئت لتضخيم منافع القضية الانفصالية من خلال إعادة نشر رسائل وتدوينات".

ونفى زعماء كاتالونيا الانفصاليون أن يكون التدخل الروسي ساعدهم في الاستفتاء، حيث قال رامون تريموسا المشرع بالبرلمان الأوروبي عن حزب كارلس بيغديمونت الزعيم الانفصالي في كاتالونيا: "من يقولون إن روسيا تساعد كاتالونيا هم أنفسهم من ساعدوا الأسطول الروسي في الأعوام الماضية على الرغم من مقاطعة الاتحاد الأوروبي" في إشارة إلى تقارير إعلامية إسبانية بأن مدريد تسمح للسفن الحربية الروسية بالتزود بالوقود في موانئها. وقال داستيس إنه تحدث مع الكرملين بشأن الأمر.

أضيف بتاريخ :2017/11/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد