اقتصادية

#الاتحاد_الأوروبي يدرج 17 دولة على قائمة سوداء للملاذات الضريبية ثلاث منها عربية

 

أقر وزراء الاتحاد الأوروبي الأربعاء 6 ديسمبر قائمة سوداء للملاذات الضريبة تضم 17 دولة بعد مفاوضات صعبة استمرت سنة.معتبرين أن تلك الدول لا تبذل جهودا كافية لمكافحة التهرب الضريبي.

وجاء إقرار القائمة بعد مفاوضات صعبة، وكانت المسودة الأولية قد شملت 29 دولة قبل أن يتم تقليص عددها، وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير للصحافيين في بروكسل: "أقرينا على مستوى الاتحاد الأوروبي قائمة بالدول التي لا تبذل جهودا كافية لمكافحة التهرب الضريبي. هذه القائمة السوداء تضم 17 دولة".

وقال مفوض الشؤون الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي بيار موسكوفيسي قبيل الإعلان الرسمي إن اللائحة تضم عددا أقل من الدول العشرين التي كان يأمل بها، لكنها "انتصار أولي".

وبذل الاتحاد الأوروبي جهودا حثيثة لأكثر من سنة، لإنجاز القائمة، وسط قلق دول أوروبية صغيرة تفرض ضرائب منخفضة، مثل إيرلندا ومالطا ولوكسمبورغ من أن يؤدي ذلك إلى مغادرة الشركات المتعددة الجنسيات.

وسعت بريطانيا بشكل خاص إلى منع صدور القائمة خشية أن تشمل جيرزي والجزر العذراء التابعتان للتاج البريطاني.

وتضمنت القائمة ساموا الأمريكية وبربادوس وغرينادا وغوام وماكاو وجزر مارشال ومنغوليا وناميبيا وبالاو وبنما وسانت لوسيا وساموا وكوريا الجنوبية وترينيداد وتوباغو وتونس والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وكانت المسودة الأولية تشمل 29 دولة قبل أن يقلص مسؤولون أوروبيون كبار عددها. وكانت الانقسامات بارزة في الأيام القليلة الماضية حول من ستشمله الصيغة النهائية.

وتعد اللائحة أحدث المساعي الدولية لمكافحة التهرب الضريبي، الذي يزداد اعتباره مسألة أخلاقية، في أعقاب نشر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قائمة "بالملاذات الضريبية غير المتعاونة".

أضيف بتاريخ :2017/12/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد