خليجية

الجنسية البحرينية في المرتبة الأخيرة خليجيا على مؤشر دولي لتقييم جودة الجنسية و #السعودية في المركز الـ 89

 

حلّت الجنسية البحرينية في المرتبة الأخيرة على مستوى دول الخليج من ناحية الجودة وفقاً لتصنيف نشرته مؤسسة "هنيلي بارتنرز" التي تعنى بتقييم جوازات السفر والجنسيات.

وجاءت البحرين في المركز الـ 90 على مستوى العالم، وشاركتها عمان ذات المركز، في حين حلّت السعودية في المركز الـ 89، وقطر في المركز الـ 87، وشهدت الكويت انخفاضا لافتا في ترتيبها عن العام الماضي، إذا جاءت في المركز الـ 82، بعد أن كانت في المركز 72.

وكانت الإمارات صاحبة أفضل جنسية في الخليج، حيث حلّت في المركز 46 عالمياً من بين 167 جنسية مدرجة في المؤشر.

وعلى صعيد دول المنطقة، حلّت تركيا في المركز 83، والعراق في المركز 165، وإيران في المركز 137، في حين حلّت لبنان في المركز 138، وتونس 110، والمغرب 123، والأردن 130، ومصر 135، والأراضي الفلسطينية 150، والسودان 157، واليمن 161، وسوريا 162، فيما تذيلت الجنسية الصومالية المؤشر في المركز 167.

ويعد مؤشر «The Henley Partners» لجودة الجنسية أول مؤشر من نوعه يصنف بموضوعية جودة الجنسيات حول العالم، وتصدرت الجنسية الفرنسية المؤشر، تلتها في المركز الثاني الجنسية الألمانية، ثم آيسلاندا، والدنمارك في المركز الرابع، وهولندا في المركز الخامس، فيما تراجعت الجنسية البريطانية إلى المركز 13، وصعدت الجنسية الأميركية درجتين إلى المركز 27.

وينقسم المؤشر، إلى مؤشر فرعي يتعلق بالداخل، وهو يقيس قيمة الجنسية محلّيا، والتي ترجع إلى جودة الحياة، والفرص في التنمية الذاتية داخل البلاد، وإلى أي درجة هذا البلد ناجح على مستوى التنمية البشرية، الازدهار الاقتصادي، السلام والاستقرار. وتشمل معايير هذا المؤشر حجم الاقتصاد، فرص العمل، متوسط عمر الإنسان، نظام التعليم، الأمن، الصحة، وغيرها.

والمؤشر الفرعي الآخر يتعلق بقيمة هذه الجنسية في الخارج، وهو يحدد تنوع وجودة الفرص التي تسمح لمواطني بلد معين أن يحصلوا عليها خارج بلدهم، مثل إمكانية السفر إلى بلدان العالم بلا عوائق، والحق في المعاملة كمواطنين، من ناحية العمل والإقامة.

أضيف بتاريخ :2018/04/27

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد