دولية

#واشنطن تعتزم فرض عزلة على #فنزويلا لحين رحيل #مادورو

 

تعتزم الولايات المتحدة فرض عزلة على فنزويلا لحين رحيل الرئيس نيكولاس مادورو عن السلطة، داعية حلفائها في العالم إلى أن يحذو حذوها.

وقالت السفيرة الأمريكية في الامم المتحدة نيكي هايلي خلال اجتماع في وزارة الخارجية خصص للبحث في شؤون أمريكا اللاتينية: "اعتقد انه يتعيّن علينا الاستمرار في عزل مادورو الى حين يتخلّى عن السلطة. إن محاولة دفع مادورو للرحيل تصبّ في صالح (دول) المنطقة"، وأضافت: "القمع الممنهج للفنزويليين اصبح مصدر تهديد حقيقي للمنطقة بأسرها"، مشددة على انه "من اجل سلامة وامن كل شعوب اميركا اللاتينية آن لمادورو أن يرحل".

وكان نائب الرئيس الاميركي مايك بنس دعا الاثنين مادورو الى إرجاء الانتخابات المقررة في فنزويلا في 20 مايو زاعما أنها "مهزلة"، في حين فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 16 شركة مقراتها في فنزويلا، وقال: "الانتخابات المزعومة المقررة ليست سوى مهزلة ... ندعو مادورو الى تعليق هذه الانتخابات المهزلة واجراء انتخابات حقيقية".

وانتقد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وعدد كبير من دول اميركا اللاتينية قرار كراكاس اجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 20 مايو بعدما كانت مقررة في ديسمبر، منددين بافتقارها الى الشفافية، فيما دعت المعارضة الفنزويلية إلى مقاطعة الانتخابات والى تظاهرة كبرى رفضا لها.

من جانبها، اعلنت وزارة الخزانة الأمريكية انها فرضت عقوبات على عشرين شركة منها 16 مقارها في فنزويلا وبحق ثلاثة أفراد بينهم مدير سابق للجهاز الفنزويلي للاستخبارات المالية، في الوقت الذي تواجه فيه فنزويلا ازمة اقتصادية خطيرة دفعت مئات الالاف الى مغادرة البلاد.

أضيف بتاريخ :2018/05/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد