بنر العيد

قصة وحدث

قصة وحدث: #أمين_آل_هاني إنسانية وخُلق قرآني غيبه رصاص السلطات


وردة علي..

كعادته مشى بسكونه والهدوء إلى محافل الأنس بالقرآن، ينثر حروفه أزهارا ورياحين، شارك في برنامج قرآني في بلدة القديح، وغادر إلى قدره المجهول، وحدها ابتسامته كانت تلف المكان ترسل الحب والإيمان لكل القلوب.

إنها ليلة مساء الجمعة آخر ليلة من شهر رمضان المبارك، وأصوات الدعاء تُعانق سماء المنطقة، المنطقة التي ترتفع من مساجدها والبيوت، ومجالس الذكر آيات عشقها آل هاني، وكلمات تصعد بطيبها إلى الله، إذ أن الشهر شهر الله ، فلا شيء أكثر وأجل قدسية من لياليه و أيامه.

تجاوزت الساعة منتصف الليل، لكنه لم يعد بعد إلى منزله، ثمة أنباء تتحدث عن اشتعال سيارة في حي الناصرة، أثارت مخاوف عائلته ومحبيه، لكن الأمل أخذ القلوب إلى استبعاد أن تكون سيارته، نظرا لاشتعالها في حي الناصرة، وليس في  مدينته صفوى.

كانت المنطقة تعيش حالة من الخوف والترهيب، تسمع أصوات الرصاص ليل نهار، وأصوات انفجارات مُتتالية، فيما يستهدف القناصة المارون قرب بلدة العوامية المُحاصرة بعشرات آلاف الجنود، وتُصيب آخرين بالقرب من نقاط التفتيش ليس لهم من ذنب سوى أنهم من أهل هذه المنطقة.

كانت منطقة القطيف تفتح بيوتها للمُهجرين من أبناء بلدة العوامية، بعد أن هجرتهم السلطات قهرا بحجة البحث عن مطلوبين في "المسورة" التاريخية، التي هدمتها رغم تحذيرات المهتمين بالتراث والأمم المتحدة.

غير أن إرهابهم لا يستثني أحدا، فترى اشتعال السيارات في وسط القطيف، والخبر التي تزعمه السلطات بأن مطاردة إرهابيين وتبادل إطلاق النار انتهى بمقتل من تدعي إرهابهم.

مساء الجمعة 29 رمضان وختام الشهادة..

أمين آل هاني، خرج بعد مُشاركته في مجلس قرآني ببلدة القديح، لكن القدر ساقه إلى نقطة تفتيش الناصرة، القريبة من بلدة العوامية، استهدفت السلطات سيارته مما أدى إلى اشتعالها وتفحم جسده الطاهر بداخلها.

أسرة آل هاني تُبلغ عن اختفائه فجر يوم السبت..

أثار مخاوف عائلة آل هاني العثور على سيارته  الخاصة وبداخلها جثة لشخص ما، لم يكن لديها اليقين القاطع بأنه هو، عملت شرطة منطقة القطيف على فحص الجثة، غير أنها لم تؤكد ما إذا كانت الجثة عائدة لأمين آل هاني.

عاشت المنطقة وعائلة آل هاني  حالة التوتر والترقب، إذ أن فقدان شخصية بحجم آل هاني في العلم والأخلاق والفكر، تُعد خسارة كبيرة لا يُعوضها وجود أي شخصية أخرى.

الثالث من شوال نتائج فحوصات الـ DNA.

نعت عائلة آل هاني أبنها رئيس المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام، أمين محمد آل هاني، يوم الأربعاء 3 شوال/1438هـ، 28 / 6 / 2017، مشيرة إلى استشهاده، بعد إظهار نتائج فحوصات الـ DNA.

سيرة حافلة بالعطاء..

تداول الأهالي سيرته العلمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحدثوا عنه بكل حسرة وتفجع، إنه الإنسان المفكر والخلوق والخادم لمجتمعه، لم يمر نبأ شهادته مرورا عاديا.

إعلاميون وناشطون يشيدون بمساهمات شهيد القرآن و يُطالبون بمحاسبة المسؤولين عن الحادث..

نعى عدد من الإعلاميين والشخصيات الاجتماعية "شهيد القرآن" الحاج أمين آل هاني، مشيدين بمساهماته الوطنية وأنشطته الاجتماعية في المنطقة، داعين الجهات المعنية للكشف عن ملابسات الحادث ومحاسبة المسؤولين عنه.

 عضو المجلس البلدي بالقطيف "المهندس محمد الخباز" أبدى ألمه برحيل الشهيد آل هاني وقال: "تعجز الكلمات عن وصف مشاعر الحزن التي أطبقت على مجتمعنا في ليلة العيد، بعد سماع خبر احتراق سيارة الحاج أمين آل هاني، ووجود جثة متفحمة فيها".

وذكر الإعلامي عبد الباري الدخيل، أن آل هاني كان متأسياً برسول الله "صلى الله عليه وآله" والذي كان خلقه القرآن، مضيفاً أنه جسد آيات القرآن الكريم في تصرفاته ومواقفه، فهنيئاً له الرحيل إلى الله في شهر القرآن.

وعبر عضو مجلس إدارة جمعية القطيف الخيرية "المهندس خالد البيش" عن حزنه الشديد بفقدان شاب ناشط في مجال خدمة القرآن والإنسانية.

وأثنى البيش على مشاركة الشهيد آل هاني لجمعية القطيف الخيرية في إدارة وإطلاق مشروع "أمنية" التابع لكافل اليتيم والذي يعنى بالتعليم الجامعي للأيتام في مارس الماضي ودعا الجهات الأمنية للكشف عن ملابسات حادث احتراق سيارة آل هاني.

ونعى الإعلامي أمين الزهيري رحيل "شهيد القرآن" الذي تجشم هموم مجتمعه بقلبه، متأسفاً على الأوضاع التي وصلت لها المنطقة الآمنة، قائلاً: "نأسف أن الأوضاع ببلدتنا الآمنة وصلت إلى هذا الحد الذي لا يأمن فيه المواطن على نفسه وفي قطيفه التي كانت مضرب الأمثال للأمان بأهلها"، مضيفا "أننا ننتظر من الجهات المسؤولة بذل كل ما في وسعهم لكشف تفاصيل القضية وإيضاحها للناس".

وطالبت الناشطة الاجتماعية نسيمة السادة الجهات الأمنية بالكشف عن نتائج التحقيقات، ومحاسبة المعتدين أيا كانوا والملوثة أيديهم بدماء شهيد القرآن "فشهيدنا من خيرة الشباب صفوى والقطيف".

وأشاد الناشط الاجتماعي "عماد اللباد" بمساهمات الشهيد آل هاني الإنسانية على الوطن، مؤكداً على أن رئيس المجلس القرآني الموحد ساهم بدعم ونشر الثقافة القرآنية في المنطقة، مشيرا إلى أن الفقيد الشهيد له أفضال كثيرة على بلدة العوامية، منها مشاركاته الدائمة في برنامج "طموحي" الذي لم يتوان يوماً من تقديم خدماته من خلال تقديمه للدورات التدريبية.

وقال اللباد أن أل هاني كان صاحب قلم واع مسؤول، ينضح بالمحبة والسلام، لطالما أثرى بكتاباته الاجتماعية عبر وسائل التواصل المختلفة.

ووصفت الاستشارية الأسرية افتخار آل دهنيم خبر استشهاده بالفاجعة، محتسبةً أمره عند الله.

مطالب بتحويل "شهيد القرآن" من رجل إلى "مشروع"..

طالب "الشيخ علي الموسى" بتحويل شهيد القرآن "أمين آل هاني" من رجل إلى مشروع، مؤكداً على أنه فكره كان يمثل أمة، وليس رجلاً واحداً.

وشدد الشيخ علي موسى في كلمة ألقاها في مجلس العزاء أن رحيل آل هاني يعد صاعقة عظيمة وكبيرة؛ مستدركاً بقوله "حسبنا الله الذي لا تضيع ودائعه".

ودعا إلى جمع الكتابات التي تناولت الشهيد الراحل من شعر ونثر وخواطر، وجمعها في كتاب ليكون نبراساً ودليلاً لمن لا يعرفه مستقبلاً.

ورأى ضرورة تصميم فيلم وثائقي يروي سيرة حياة الراحل التي امتازت بالمواصفات القيادة التي يمتلكها، منوهاً إلى أهمية عرض مراحل حياة الشهيد وجهوده المباركة في المجلس القرآني.

وطالب جموع المعزين بالاقتداء بسيرة آل هاني والاهتمام على غرار ما كان يفعل بالقرآن الكريم تلاوةً وحفظاً ومقامات وقراءات، مقترحاً جمع المقاطع المرئية التي تتناول سيرة الراحل وحفظها على الإنترنت لتسهيل الوصول إليها.

وقال الشيخ الموسى أن الراحل كان رجلاً عظيماً معطاء، ترتسم البشاشة على محياه، موضحاً أن طموحات الشهيد كانت تؤكد على أنه كان رجلاً واحداً لكنه يمثل "أمة".

أما "الشيخ فيصل العوامي"، قال: أن الفقيد أمين آل هاني "شهيد القرآن" ساهم في تصعيد القرآن الكريم إلى مرحلة الفكر والثقافة، مشيداً بمبادراته القرآنية وإصراره على تطوير الثقافة القرآنية ونشرها في المجتمع.

ووصف الشهيد أمين آل هاني بـ"حليف القرآن المثقف بثقافته"، وأن سلوكه كان انعكاساً لارتباطه بالقرآن الكريم واهتمامه به، مضيفاً أن شخصية الشهيد تأثرت بالقرآن الكريم قولاً وعملاً حتى لحظات حياته الأخيرة قبل استشهاده.

التشيّع المهيب لشهيد القرآن..

مساء يوم الأربعاء الثالث من شوال، وفي  الساعة الثامنة والنصف، و من أمام مسجد الإمام الهادي (ع) بصفوى، شارك الآلاف من منطقة القطيف في تشييع "شهيد القرآن" رئيس المجلس القرآني المشترك أمين آل هاني إلى مثواه الأخير بمقبرة صفوى، وسط أجواء من الحزن والدموع على فراقه الذي عُرف لدى الجميع بمشاركاته في المحافل الدينية والاجتماعية على مستوى القطيف خاصة والخليج عامة.

ليبقى ذكرك خالداً..

بتاريخ 10 / 2 / 2015، كتب الشهيد آل هاني مقالا بعنوان "لكي تبقى خالداً"، قال فيه: بعد موتنا نخشى على أطفالنا أن يتيتّموا، و نخاف على زوجاتنا من الترمل والألم والمصاعب والمرارة، والمجهول الذي ينتظرهم، و نخشى على أهلنا وأحبابنا وأصدقائنا، من أن تؤلمهم ذكرى فراقنا..

إن ذكر الموت يؤرّقنا، وكثيرا ما يمرّ الإنسان في حياته بفقد عزيز غيّبَه الموت، فطعم الفراق لاذع، ولا يكاد يوجد أحد على وجه الأرض إلا وتجرّع مرارته.

والإنسان بطبيعته يحب الذكريات، يحتفظ بصور أحبته، يدوّن يومياتهم، يسرح في ماضيه الجميل معهم، فالذكرى مهما كانت جميلة، فإنها في نهايتها ترمي في قلوبنا بعض الأسى الذي نعشقه لأسباب نجهلها. وما من أحد يستطيع مقاومة الذكريات، فهي تُختَزن في عقله رغماً عنه.

إن المشكلة ليست في أن نموت، ولكن المشكلة في ألا نعيش، و ما دامت الذكرى باقية فعليك أن تتعلّم كيف تعيش ليبقى ذكرك خالداً.

سيرته الذاتية..

الاسم / أمين محمد آل هاني

مكان الميلاد / صفوى

السيرة العلمية:

-المرحلة الابتدائية / مدرسة الإمام علي بن أبي طالب.
 -المرحلة المتوسطة/ مدرسة صفوى المتوسطة "النموذجية".
 -المرحلة الثانوية/ مدرسة صفوى الثانوية.
 -بكالوريوس رياضيات.
-طالب ماجستير في جامعة المصطفى
 -رئيس المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام.
-مدرب معتمد في تعليم التفكير من مركز ديبونو للتفكير "برنامج الكورت العالمي"
 -مدرب معتمد في التعليم المبني على التفكير "الدكتور شوارتز".
 -مدرب معتمد في طريقة الحل الإبداعي للمشكلات "طريقة تريز".
 -مدرّب لأكثر من 1000 شخص في مهارات التفكير CORT وغيره من البرامج.
 -مدرب في أسس بناء المناهج التعليمية.
 -مدرب في التخطيط الاستراتيجي.
 -مدرب في نظرية الذكاءات المتعددة.
 -مدرّب في برنامج القبعات الست في التفكير.
 -مدرّب في أنماط الشخصية.
 -عضو مركز ديبونو لتعليم التفكير.
 -عضو مركز الموهوبين العربي.
 -عضو مركز الاتحاد العربي UAC للتدريب والتطوير.
-عضو مؤسس و مشارك ومجاز في بناء الوحدات الإثرائية للموهوبين.
 -مدير إداري لمركز القرآن الكريم بجمعية الصفا الخيرية.
 -مؤلف كتاب 249 مهارة في الرياضيات.
 -مؤلف برنامج (جمال التفكير) للمراهقين.
 -مدير ومشارك في العديد من الندوات والمحاضرات وورش العمل على مستوى المنطقة.
 -خبرة في إدارة العمل الاجتماعي التطوعي "قرابة الـ 20 سنة"
 -مدير سابق ومخطط استراتيجي في حملة البيان للحج و العمرة.
 -مؤسس ومدير لمركز بناء للتدريب وتعليم التفكير.

السيرة العملية:

-معلم لمادة الرياضيات في مدارس الهيئة الملكية في الجبيل منذ عام 1416هـ
- صاحب فكرة إنشاء أندية التفكير في مدارس الهيئة الملكية بالجبيل الصناعية.
-صاحب فكرة إنشاء مركز لتقنيات التعليم.
-صاحب فكرة مهرجان التفكير على مستوى مدارس الهيئة الملكية بالجبيل الصناعية.
-صاحب فكرة إدخال التعليم الالكتروني لمدارس الهيئة الملكية بالجبيل الصناعية.
-حاصل على 3 جوائز للتميز على مستوى معلمي الهيئة الملكية للجبيل الصناعية.
-مشارك و مجاز في إعداد الوحدات الإثرائية للموهوبين.
-مساهم في تدريب معلمي الهيئة الملكية للجبيل على التعلم البنائي.
-مشارك في وضع خطط استراتيجية على مستوى مدارس الهيئة الملكية في الجبيل الصناعية.
-مساهم في تدريب معلمي الهيئة الملكية للجبيل على التعليم المبني على التفكير.
-أحد فريق العمل الخاص لمشاركة (مدرسة هجر) في جائزة التميز على مستوى وزارة التربية والتعليم للعام 1433هـ.
-أحد فريق العمل الحاصل على شهادة الأيزو (لمدرسة هجر) و المشارك في جائزة الجودة للعام 1434-1435هـ.

أضيف بتاريخ :2018/06/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد