خليجية

#الإمارات: الأزمة اليمنية تمر بنقطة تحول


قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أن التحالف العربي مصمم بحزم على تحرير مدينة الحديدة، معتبرا أن هذه الفترة من النزاع اليمني تمثل نقطة تحول، على حد قوله.

وقال قرقاش، في سلسلة تغريدات نشرها أمس الأحد على حسابه الرسمي في موقع "تويتر": "انتهيت من إحاطة ممثلي البعثات الدبلوماسية المنتشرة في أبو ظبي على سير عملية التحالف العربي الخاصة بتحرير مدينة الحديدة اليمنية ومينائها من سيطرة الحوثيين. وجرت معايرة هذه العملية لمساعدة المبعوث الأممي الخاص، مارتن غريفيث، في مهمته الصعبة لإقناع الحوثيين بالانسحاب من الحديدة بلا شروط".

وتابع: "إننا نمر بنقطة تحول لأن الحوثيين سيواصلون عرقلة العملية السياسية طالما يسيطرون على الحديدة. إننا على يقين ثابت أن تحرير  الحديدة سيعيد الحوثيين إلى طاولة المفاوضات"، على حد قوله.

و زعم الوزير الإماراتي أن "أهالي الحديدة لا يريدون الخضوع لإدارة المتشددين الدينيين المدعومين من إيران، إنهم يريدون تحررهم"، وأضاف مشددا: "إن كلا من أهالي الحديدة والتحالف عازم على تحرير المدينة لأن ذلك سيقلص الحرب".

كما قال قرقاش إن التحالف العربي "أبدى درجة فريدة من نوعها لضبط النفس خلال تنفيذ عملياته"، وأردف متعهدا: "سنواصل التركيز على أهم هدفينا وهما حماية تدفق المساعدات الإنسانية والدفاع عن المدنيين"، على حد زعمه.    

ووصل المبعوث الأممي إلى العاصمة اليمنية صنعاء أمس السبت في محاولة أخيرة لاحتواء معركة الحديدة، ونقل شروط الإمارات والتحالف العربي لأنصار الله، مقابل وقف العمليات العسكرية.

ويطالب التحالف، الذي تقوده السعودية في حربها على اليمن، حركة أنصار الله بالخروج من الميناء، مقابل إدارته من قبل الأمم المتحدة، وكذلك الانسحاب من مركز مدينة الحديدة.

أضيف بتاريخ :2018/06/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد