خليجية

بن زايد يلتقي وزير الخارجية البريطاني بـ #الإمارات

 

التقى وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت"، بالشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، يوم الاثنين ، في مجلس قصر البحر بالإمارات .

وذكرت وسائل إعلام إماراتية أن الجانبان بحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها ، كما استعرضا أهم ملفات وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية التي تهم البلدين وتبادلا الآراء بشأنها.

 وفى وقت سابق، التقي "هانت" بالملك  السعودي سلمان بن عبدالعزيز ونجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حليفا أبوظبي في التدخل العسكري ضد اليمن.

تأتي زيارة وزير الخارجية البريطاني لكل من السعودية والإمارات في وقت تواجه فيه الرياض بالفعل تدقيقا بشأن القتلى المدنيين في الضربات الجوية باليمن، فضلا عن انتقادات عالمية وعقوبات محتملة بشأن مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصليتها في اسطنبول يوم الثاني من أكتوبر /تشرين الأول.

وقال هانت في بيان "التكلفة البشرية للحرب في اليمن هائلة في ظل ملايين المشردين والمجاعة والأمراض وسنوات من إراقة الدماء، والحل الوحيد الآن هو اتخاذ قرار سياسي بتنحية السلاح والسعي إلى السلام".

وتابع قائلا "لذا أسافر اليوم إلى الخليج لمطالبة جميع الأطراف بالالتزام بهذه العملية".

ودعت بريطانيا إلى إجراء تحقيق "مقنع" في مقتل خاشقجي، كما حثت على اتخاذ إجراء جديد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمحاولة إنهاء الأعمال القتالية في اليمن وإيجاد حل سياسي للحرب هناك.

وقال هانت "يظل المجتمع الدولي متحدا في الصدمة والغضب من القتل الوحشي لجمال خاشقجي قبل شهر. من غير المقبول بوضوح أن تظل الملابسات الكاملة وراء قتله غير واضحة"، متابعة: "نشجع السلطات السعودية على التعاون الكامل مع التحقيق التركي في مقتله حتى نحقق العدالة لعائلته".

وبريطانيا مورد سلاح كبير للسعودية ودعا ساسة معارضون وجماعات حقوقية الحكومة إلى وقف هذه الصفقات بسبب سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين في الضربات الجوية للتحالف بقيادة السعودية في اليمن.

أضيف بتاريخ :2018/11/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد