دولية

سيناتور ديمقراطي يتهم #ترامب بالتستر على إبن سلمان في جريمة قتل #خاشقجي

 

اتهم السيناتور جيف ميركلي ( ديمقراطي عن دلاوير) الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالتستر على محاولات التغطية في جريمة قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي.

وقال ميركلي، وهو عضو في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، إنه يعتقد أن من الممكن أن يعترض ترامب على توبيخ  مجلس الشيوخ لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي من المعتقد أنه أمر بقتل خاشقجي.

وأضاف ميركلي أن حجة ترامب العلنية هي أن السعودية عميل جيد لمبيعات الأسلحة، وبطريقة أكثر تعقيداً، قال وزير الخارجية، مايك بومبيو، إن السعودية مساعد كبير لتنفيذ أولويات أمريكا في منطقة الشرق الأوسط، وقال” هذا يعنى الرغبة في وضع قضية الدمار في حرب اليمن على الجانب وتجنب الحديث عن عملية قتل خاشقجي ولكنها حجة خاطئة لأن جوهر القيادة الأمريكية في العالم يعتمد على تعزيز رؤية تنطوى على حقوق الإنسان والاحترام وسيادة القانون والقيادة وكل من تضرر من تستر ترامب.

ودافع ترامب عن ولي العهد السعودي، وأشار في نفيه المتكرر عن تورطه في عملية القتل إلى أهمية العلاقات الاقتصادية مع السعودية في حين أطلعت مديرة المخابرات المركزية، جينا هسبل، بعض أعضاء مجلس الشيوخ، هذا الأسبوع، على ملف قتل خاشقجي مما أثار دعوات متجددة من الكونغرس لاتخاذ إجراءات ضد بن سلمان.

وقدمت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري قرارا ينص رسميا على أن مجلس الشيوخ يجد أن ولي العهد ” متواطئ” في مقتل خاشقجي.

أضيف بتاريخ :2018/12/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد