محلية

المعتقلة ’’شدن العنزي’’ تتعرض للتعذيب الممنهج بالصعق الكهرباء على يد السلطات #السعودية


كشف معهد باريس الفرانكفوني للحريات، اليوم الاثنين، عن تعرض الطالبة بجامعة الإمام "شدن خالد العنزي" للتعذيب على يد السلطات السعودية بتهمة انتقاد ولاة الأمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأفاد المعهد، في تقرير له، بأنه تلقى شهادة شفوية صادمة عن تعذيب ممنهج تتعرض له "شدن" المعتقلة منذ 7 أشهر دون سبب قانوني، شمل الصعق بالكهرباء داخل الحبس الانفرادي.

وأوضح التقرير أن معتقلات الرأي في السعودية أغلبهن من الداعيات إلى حق النساء في قيادة السيارات ومن المطالبات بإنهاء نظام ولاية الرجل لتمكين النساء السعوديات، ولا يعرف تحديداً أماكن احتجازهن

وأشار إلى تقارير حقوقية تتحدث عن تورط "سعود القحطاني"، المساعد البارز لولي العهد "محمد بن سلمان"، في عمليات تعذيب للناشطات المعتقلات.

وأقيل "القحطاني" من منصبه كمستشار بالديوان الملكي لدوره في التخطيط لاغتيال الكاتب الصحافي "جمال خاشقجي" في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفرضت عليه عقوبات من جانب وزارة الخزانة الأمريكية.

معهد باريس الفرانكفوني للحريات، طالب بتدخل دولي للضغط على السلطات السعودية لضمان سماحها لمراقبين مستقلين دوليين بالوصول إلى السعوديات المعتقلات للتأكد من سلامتهن.

كما شدد المعهد على ضرورة تبيض السجون السعودية من مئات معتقلي ومعتقلات الرأي والدعاة والأكاديميين والناشطين الحقوقيين الذي يشكل استمرار اعتقالهم تعسفياً صورة واضحة لتحول المملكة إلى سجن كبير للمعارضين.

وأكد المعهد أن المجتمع الدولي مطالب بالتحرّك سريعاً وفقاً للأدلة المتكررة على التعذيب الوحشي للناشطات الحقوقيات في السعودية، ومطالبة السلطات فيها علناً بالإفراج عن جميع النشطاء السلميين فوراً أو فرض عقوبات على الرياض ومقاطعتها.

في وقت سابق من يوم الخميس، جددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية مطالبتها بالسماح للمراقبين الدوليين المستقلين بزيارة الناشطات المدافعات عن حقوق المرأة، المعتقلات بسجون المملكة منذ مايو/أيار الماضي، للتأكد من سلامتهن.

وأكد تقرير للمنظمة، نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أنه بينما نفت وزارة الإعلام السعودية، في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تعرض 3 ناشطات للتعذيب والتحرش الجنسي، تلقت "هيومن رايتس ووتش" تقريرا من مصدر مطلع بتعرض ناشطة رابعة لممارسة مماثلة.

أضيف بتاريخ :2018/12/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد