محلية

’سعد السعود” أول نجوم الربيع

 

"إذا طلع سعد السعود لانت الجلود وذاب كل جمود واخضر كل عود وانتشر كل مصرود وكره في الشمس القعود"، هذا ما تقوله العرب.

يبدأ اليوم الثلاثاء "8 مارس 2016" نجم "سعد السعود" آخر نجوم العقارب، ليستمر 13 يوماً حيث يعتبر آخر نجوم  العقارب، ويعرف بالعقرب الثالثة عند أهل الزراعة من موسم العقارب أو مربعانية آخر الشتاء، وتسمى عقرب الدسم دلالة على الربيع لأنه أول نجومه، بحسب رئيس جمعية الفلك بالقطيف سلمان آل رمضان.

ويبيّن آل رمضان أن “سعد السعود” هو أول نجوم الربيع، باعتبار أن شهر مارس هو أول شهور الربيع وهو ثلاثة نجوم أحدهما نيّر، والآخران دونه في برج الدلو وأغلب نجوم هذا البرج خافتة.

"وفي هذا النجم يعتدل الجو خاصة في النهار، وتكثر فيه العواصف ويكثر فيه العشب متى ماأنزل الله المطر وتخضر الأرض وتسمن المواشي، وفيه يقترن القمر بالثريا في خامس الشهر القمري ويقال قران خامس وربيع طامس وتكثر فيه الكمأ (الفقع) كما ترتفع فيه الحرارة ويسخن الماء قليلاً وقت الظهيرة”، يقول رئيس جمعية الفلك بالقطيف.

 و"سعد السعود” من النجوم اليمانية، وفي هذا النجم يُقال المثل المشهور "بياع الخبل عباته”، ومايقابله من مثل عند أهل الشام: "خبي فحماتك الكبار لعمك آذار" بعد أن تشهد الأجواء نوبة دفء يتخلى فيها البعض عن الملابس الشتوية بما فيها العباءة وهي اللباس الثقيل من الوبر حيث تعود موجة البرد المفاجئة في حين أن البعض يكون قد تخلص من عباته.

وفي هذه الأيام يهب فيها البرد فجأة ويكون شديداً ويتساوى الليل مع النهار فكما هو معلوم أن ليل الشتاء طويل ونهاره قصير، ثم يبدأ الوقت بالتدريج زيادة النهار ونقص الليل وبطلوع هذا النجم يعتدل الزمان. وفي هذه الفترة تزهر الأعشاب وتغرس النخيل ويستمر تلقيحها وترى دودة القز وتظهر به الحشرات كالبعوض والنمل ويزهر الورد ويورق الشجر، وتفرّخ فيه الطيور والعصافير ويكثر فيه أصوات تغريدها حيث موسم التزاوج والتفريخ.

ويلفت آل رمضان أن نهاية الأسبوع الأول من مارس قد تكون مطيرة، وتبيّن المؤشرات أن سواحل الخليج وخاصة الجنوبية منها تنتظر فرصة أمطار وتمتد شمالاً لتشمل حواضر المنطقة الشرقية و البحرين، وتكون الفرصة ممكنة حالياً حتى منتصف مارس.

ويؤكد أنّ درجات الحرارة حالياً في منتصف العشرينات وهي معتدلة مع الرياح الشمالية، لكنها عرضة للتقلب والشدّة التي قد تثير الغبار أحياناً.

أضيف بتاريخ :2016/03/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد