محلية

#محمد_بن_سلمان يتهم إيران بمهاجمة #ناقلات_النفط ويتعهد بمواجهة "أي تهديد"

 

اتّهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقابلة صحافية نٌشرت اليوم الأحد، إيران بمهاجمة ناقلات النفط في بحر عمان، مُضيفا: أنّ المملكة "لا تريد حرباً" في المنطقة لكنّها "لن تتردّد في التعامل" مع "أي تهديد".

وقال محمد لصحيفة "الشرق الاوسط" السعودية إنّ "النظام الإيراني لم يحترم وجود رئيس الوزراء الياباني (شينزو آبي) ضيفاً في طهران وقام أثناء وجوده بالردّ عملياً على جهوده بالهجوم على ناقلتين إحداهما عائدة لليابان".

وأضاف "النظام الإيراني ووكلاؤه (...) قاموا بأعمال تخريبية لأربع ناقلات بالقرب من ميناء الفجيرة، منها ناقلتان سعوديتان، ممّا يؤكّد النهج الذي يتّبعه هذا النظام في المنطقة والعالم أجمع". على حد زعمه.

وتعرّضت ناقلتا نفط نروجية ويابانية الخميس لهجومين فيما كانتا تبحران قرب مضيق هرمز وهو ممرّ استراتيجي يعبره يومياً نحو ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحراً. ووقع الهجومان بينما كان آبي في زيارة لطهران.

وجاء الهجومان بعد شهر على تعرّض ناقلتي نفط سعوديتين وثالثة نروجية وسفينة شحن إماراتية لعمليات "تخريبية" لم يكشف عمن يقف خلفها.

وكانت إيران نفت أي مسؤولية لها عن الهجمات التي استهدفت خمس ناقلات نفط وسفينة شحن في غضون شهر قرب مضيف هرمز الاستراتيجي، في خضم توتر وحرب كلامية بين طهران وواشنطن، إلا أن مسؤولين أميركيين في مقدمتهم الرئيس دونالد ترامب وجّهوا أصابع الاتهام للجمهورية الاسلامية.

أضيف بتاريخ :2019/06/16

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد