التقارير

تقرير خاص: بدل أن يقلصها وسعها .. البطالة سمة لعهد إبن سلمان

 

رائد الماجد..

كشفت الكثير من الإحصائيات الرسمية عن استمرار ارتفاع معدلات البطالة بين السعوديين رغم عمليات التسريح الكبيرة التي طاولت العمالة الأجنبية، ما يعكس إخفاق خطة السعودة (توطين الوظائف) التي تبناها ولي العهد محمد بن سلمان.

واللافت أن أرقام البطالة في أكبر بلد مصدّر للنفط في العالم لم تتحسن فإذ ارتفعت بنحو 12.8% في الربعين الأخيرين من عام 2017، حسب الهيئة العامة للإحصاء، بينما ظلت معدلات البطالة من دون تغيير بالنسبة للذكور في الربع الثاني عند 7.6% مقارنة بالربع الأول من عام 2019 ارتفعت عند الإناث إلى 31.1%.

ويأتي ارتفاع معدلات البطالة في الوقت الذي زادت فيه السعودية من خطوات الاستغناء عن العمالة الأجنبية، إذ أظهر تقرير جدوى للاستثمار أن البلاد شهدت مغادرة نحو 312 ألف عامل أجنبي سوق العمل السعودي خلال 2017 فقط.

فخطة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الخاصة بالسعودة أخفقت بشكل كبير، إذ تضمن برنامج التحول الوطني (رؤية 2030) الذي أعلنه خفض نسبة البطالة بين السعوديين من أكثر من 12% إلى 9% عام 2020.

لكن البطالة واصلت ارتفاعها عام 2019 وسط توقعات بمواصلة تفاقمها العامين المقبلين في ظل الأزمات المالية التي تمر بها البلاد بسبب تراجع أسعار النفط مقارنة بمنتصف عام 2014، بالإضافة إلى تكلفة الحرب على اليمن والآثار السياسية المترتبة على جريمة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول بتركيا.

ويبدو أن البطالة على أرض الواقع أعلى من الأرقام الرسمية، إذ قال الباحث الإعلامي حسين عبدالله معلقا على زيادة معدلات البطالة في السعودية أن ولي العهد محمد بن سلمان لم يأت مجددا ولا فاتحا بل جاء محبطا لآمال السعوديين بشكل كبير، مشيرا إلى أن الأرقام والإحصائيات تكشف عن وجود أزمة اقتصادية وأن أكثر من 12.7% يقعون تحت خط الفقر ويعانون من البطالة، كما أن هناك بطالة مقنعة من خلال لجوء الشباب إلى العمل بوظائف ليست من اختصاصهم.

وفي مقابل التوظيف الشكلي الذي تبنته رؤية 2030، تسبب توسع المملكة في تسريح العمالة الوافدة في أضرار كبيرة لقطاعات التجزئة والشركات الكبرى العاملة في هذا المجال، إذ غادر المملكة أكثر من 1.1 مليون عامل في الفترة من مطلع 2017 حتى العام الحالي.

أرقام البطالة والمغادرين تعكس في الغالب تراجع الأداء الاقتصادي وهذا هو سبب عدم استفادة السعوديين من الأماكن الشاغرة التي تركها مئات الآلاف من العملة الأجنبية خلال الشهور الماضية لذلك بقيت البطالة عند مستويات مرتفعة.

أضيف بتاريخ :2019/06/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد