محلية

’ #المزروعي’: حالة مطرية تؤثر على دول #الخليج وتنتهي الأربعاء

 

أعلن مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي في جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور منصور بن عطية المزروعي، تعرُّض بعض أجزاء من المملكة السعودية لحالة من عدم الاستقرار في الطقس، وتؤثر حالة مطرية متوقعة على دول الخليج، تنتهي يوم الأربعاء.
 
 وتشمل حالة عدم الاستقرار في الطقس مناطق وسط وشرق المملكة السعودية (الرياض – القصيم – الدمام - الظهران). أيضًا قد يمتد التأثير للمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية من السعودية.
 
 وتتشكل السحب المنخفضة والمتوسطة، التي قد تكون رعدية على بعض المناطق، وقد يصاحبها هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة، قد تكون غزيرة على بعض المناطق. أيضًا تنشط الرياح السطحية المثيرة للغبار والأتربة على شمال ووسط المملكة.
 
 وقال "المزروعي" إن تحديثات مخرجات نماذج الطقس العددية، التي يتم تشغيلها بمركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز من خلال السوبركمبيوتر (عزيز) تشير إلى أن بداية الحالة تكون من صباح اليوم الاثنين، ولمدة 72 ساعة.

وأضاف أن التأثير يبدأ على مناطق شرق المملكة (الظهران –الدمام – حفر الباطن) ومملكة البحرين ودولة قطر، ومن ثم يمتد التأثير على المنطقة الوسطى (الرياض - القصيم) ودولة الإمارات وسلطنة عمار، خاصة يومَيْ الثلاثاء والأربعاء.
 
 وأفاد "المزروعي" أيضاً بأن الحالة المطرية قد تنشط معها الرياح المثيرة للغبار والأتربة، وتتأثر بها مناطق شمال المملكة ووسط وشرق السعودية. وقد يمتد تأثير نشاط الرياح المثير للغبار والأتربة ليشمل منطقة مكة المكرمة، خاصة الداخلية منها.
 
 وأوضح "المزروعي" أن حالة عدم الاستقرار هذه ناتجة من امتداد أخدود هوائي بارد متعمق في طبقات الجو العليا، يزداد تعمقه وتأثيره على شمال السعودية يوم الاثنين، ويتحرك شرقًا، ويُصاحَب أيضًا بتحرك تيار نفاث مداري من الغرب للشرق، يمر على المملكة وبمخرج على شمال غرب المملكة؛ فيؤدي إلى تعمق المنخفض السطحي إلى شمال المملكة وتحركه شرقًا، مع دفع للهواء الدافئ الجنوبي على السطح المحمل ببخار الماء على وسط وجنوب غرب المملكة السعودية.
 
 وأفاد "المزروعي" بأن حالة الهطولات بشكل عام من خفيفة إلى متوسطة، وقد تكون غزيرة على بعض الأجزاء شرق ووسط  المملكة السعودية.

وأشار المزروعي إلى وجود مؤشرات أولية لحالة أخرى من عدم الاستقرار في الطقس بداية الأسبوع القادم، وقد تستمر - بإذن الله تعالى - لمدة 48 ساعة، تتأثر بها خاصة مناطق شمال وشمال غرب المملكة السعودية، وقد يمتد التأثير ليشمل منطقة المدينة المنورة وحائل، إضافة إلى أجزاء من منطقة القصيم.

أضيف بتاريخ :2016/03/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد