محلية

فلكية #جدة: خسوف ’شبة ظل’ للقمر غير مشاهد بالسعودية.. الأربعاء


قالت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تشهد يوم الأربعاء 23 مارس 2016 خسوفَ شبة ظل للقمر غير مشاهد بسماء السعودية أو المنطقة العربية ويستمر 4 ساعات و15 دقيقة.
وبين المهندس "ماجد أبوزاهرة" رئيس الجمعية، "أن هذا الخسوف يأتي بعد أسبوعين من حدوث كسوف كلي للشمس في الثامن من مارس مطلع شهر جمادى الآخرة الجاري".

 ويبدأ الخسوف بحسب توقيت مكة المكرمة،بدخول القمر الى شبة الظل الساعة 12:39 ظهرًا ويصل ذروته العظمى الساعة 2:47 بعد الظهر حيث يكون 70 % من النصف الجنوبي لقرص القمر واقعًا في شبة ظل الأرض عندها من الممكن ملاحظة الخسوف وبعد ذلك يبدأ القمر في الانسحاب من منطقة شبة الظل إلى أن ينتهي الخسوف الساعة 4:54 عصرًا.

خسوف شبة ظل يحدث عندما يعبر القمر المنطقة الخارجية من ظل الأرض التي تسمى "شبة الظل" ويمكن ملاحظة حدوث ظلمة وخفوت ظاهري لبريق سطح القمر عند توقيت الذروة العظمى للخسوف ولكن القمر لن يختفي لأن أشعة الشمس لا تزال تسقط عليه لذلك يبقى قرص القمر مضاء بالكامل في كل مراحل هذا الخسوف.

هذا الخسوف يرصد في معظم أقصى شرق آسيا وشرق أستراليا والمحيط الهادي والساحل الغربي لأمريكا الشمالية ويشمل ذلك ألاسكا وأجزاء من المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والقارة القطبية الشمالية والقارة القطبية الجنوبية.

وعلى عكس كسوف الشمس يمكن متابعة ظاهرة خسوف القمر بكل أنواعه بالعين المجردة أو المنظار الثنائي العينية أو التلسكوب بشكل آمن تمامًا دون الحاجة لأي نوع من الحماية للعين.

يشار إلى أن خسوف شبة الظل للقمر سوف يتبعه كسوف حلقي للشمس مطلع سبتمبر المقبل يرصد في شكله الجزئي فقط في أجزاء من المملكة السعودية والوطن العربي.

أضيف بتاريخ :2016/03/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد