محلية

فلكية #جدة: أول ’قمر بدر’ بفصل الربيع في سماء #السعودية.. الليلة


ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد مساء اليوم الأربعاء 23 مارس أول قمر بدر من أربعة خلال فصل الربيع 2016.

حيث يصل القمر مرحلة البدر المكتمل عند الساعة 3:02 عصرًا بتوقيت مكة المكرمة وفي ذلك الوقت يرصد غرب أمريكا الشمالية قبل شروق شمس في ذلك الجزء من العالم ويشاهد بعد غروب الشمس شرق آسيا وأستراليا ونيوزيلندا، وبالنسبة لكل القاطنين في النصف النهاري حول العالم بمن فيهم الوطن العربي لن يشاهدوا تلك اللحظة، لأن القمر في ذلك الوقت تحت الأفق.

وبالنسبة للجانب الليلي من الكرة الأرضية ومع تحول القمر إلى بدر في ذلك الوقت يكون هناك خسوف شبة ظل مشاهد في معظم أقصى شرق آسيا وشرق أستراليا والمحيط الهادي والساحل الغربي لأمريكا الشمالية ويشمل ذلك ألاسكا وأجزاء من المحيط الاطلسي والمحيط الهندي والقارة القطبية الشمالية والقارة القطبية الجنوبية، ولن يكون مشاهدًا في الوطن العربي.

وفي السعودية والمنطقة العربية سيشرق القمر البدر مع غروب الشمس ويصل أعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل ويبقى مشاهدًا إلى شروق شمس اليوم التالي.

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري مثاليًا لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر بواسطة تسلكوب صغير أو المنظار الثنائي العينية خلافًا لبقية التضاريس الأخرى كالفوهات والجبال التي تبدو مسطحة نظرًا لأن القمر يكون واقعًا بالكامل في ضوء الشمس.

وخلال الليالي التالية يشرق القمر متأخرًا بحوالي الساعة كل يوم، لذلك سوف يرصد متأخرًا في الليل، وبوصول القمر إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من مرحلة البدر المكتمل سيشرق القمر عند منتصف الليل ويغرب عند الظهر.

يُشارإلى أن الاعتدال الربيعي حدث مؤخرًا بالنصف الشمالي للكرة الأرضية في 20 مارس الساعة 7:30 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

أضيف بتاريخ :2016/03/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد