التقارير

#تقرير_خاص : أمهات خلف القضبان #السعودية في يوم عيدهم

رائد الماجد...


في الوقت الذي يحتفل العالم العربي اليوم  (21 مارس) بعيد الأم تكريماً للأمهات على دورهن العظيم في حياة أبنائهن، وفي المجتمع، تواصل العديد من الأمهات في المملكة العربية السعودية نضالهن في السجون، كما تناضل أخريات منهن لرفع السيف المسلط على رقاب ابنائهن المحكومين بالإعدام، أو المحكومين بالسجن لمدد طويلة.

حيث تستمر السعودية في سجلها الممتد لسنوات طويلة في اعتقال المرأة لدوافع سياسية، فبرغم الإفراج المؤقت عن عديد من الناشطات ، إلا أن أخريات لا يزلن يقبعن في السجون.

 تعتقل السعودية حاليا ناشطات حقوقيات، وأخريات وجهت لهن تهما متعلقة بالإرهاب، وربطتهن إما بتنظيم داعش والقاعدة، أو بخلايا أمنية في المنطقة الشرقية، ذات الغالبية الشيعية.

 وبحسب "المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان"، فإن السعودية تعتقل 54 امرأة على الأقل حالياً، بالإضافة إلى أخريات تمارس التضييق عليهن بعد الإفراج المؤقت عنهن، مع منعهن من السفر.

وتستذكر ناشطات سعوديات الشابة آمنة الجعيد، التي اختفت منذ العام 2017، عقب فيديو ظهرت فيه تشتكي التعنيف الذي تتعرض له من أسرتها، قبل أن يشاع أنها اعتقلت من قبل السلطات.

عديد المعتقلات في السعودية يتم حرمانهن من رؤية أطفالهن حتى في يوم عيد الأم، كما حصل مع المعتقلة سماح النفيعي، المحكومة بالسجن 6 سنوات (تنتهي هذا العام)، فيما وضعت المعتقلة الكاتبة خديجة الحربي طفلا داخل السجن، إذ اعتقلتها السلطات مع زوجها ثمر المرزوقي وهي حامل.

ونهاية شباط/ فبراير الماضي، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إنه وبرغم الإصلاحات المعلنة التي تختص بعضها بتحسين وضع المرأة في السعودية، إلا أنه في غياب مجموعات مستقلّة لحقوق المرأة لمراقبة تنفيذ هذه الإصلاحات، وفي ضوء الاعتقالات التعسفية وأحكام السجن المترتّبة على انتقاد الحكومة، من غير الواضح مدى فعالية تنفيذ هذه الإصلاحات.

 


كما تعتقل السلطات السعودية إحدى نساء العائلة الحاكمة، وهي الأميرة بسمة بنت الملك سعود بن عبد العزيز، كما تعتقل أيضًا ابنتها سهود، وذلك منذ آذار/ مارس 2019، كما تعتقل "سارة"، ابنة المسؤول الأمني السابق سعد الجبري، منذ آذار/ مارس 2020.

وتعول الأمهات خلف القضبان على إنسانية السلطات وخاصة في يوم عيدهن على أن يتم الإفراج عنهن أو حتى الإفراج عن أبناء بعض الأمهات والذين يقبعن خلف القضبان في هذا اليوم، بحجة حرية التعبير.

أضيف بتاريخ :2021/03/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد