اقتصادية

#محمد_بن_سلمان: المملكة #السعودية كانت ستعلن إفلاسها في 2017

 

كشف الأمير السعودي محمد بن سلمان لصحيفة "بلومبرج" عن معلومات تفيد بأن المملكة كانت ستعلن إفلاسها في أوائل العام 2017 ومصرحا عن وجود خطة إقتصادية تنقذ المملكة من الإفلاس.

وتحدث الأمير السعودي عن خطته الاقتصادية التي ينوي الإعلان عنها في 25 إبريل المقبل والتي ترتكز على تحويل المملكة السعودية من دولة تعتمد على عائدات النفط إلى دولة يقوم اقتصادها على استثمارات غير نفطية، لكن الأمير لم يوضح المزيد من التفاصيل عن تلك الاستثمارات.

وكشف محمد بن سلمان خلال اللقاء عن مفاجأة كبيرة عندما قال إن فريقه الاقتصادي وجد أن المملكة كانت ستصبح في حالة تعسر تصل إلى حد «الإفلاس التام» في أوائل 2017 إذا لم تغير سياساتها الاقتصادية.
وأوضح الأمير أنه اتخذ عدداً من الإجراءات لتفادي هذا السيناريو، فقام بخفض الميزانية بنسبة 25%، وبدأ في تطوير ضريبة القيمة المضافة والرسوم الأخرى، ما ساهم في تراجع معدل استنزاف الاحتياطات النقدية للسعودية التي بلغت 30 مليار دولار شهرياً خلال النصف الأول من 2015.

وعلى جانب الحريات في المملكة، قال محمد بن سلمان للصحفيين، إنه يعتقد أن «المرأة لديها حقوق في الإسلام لم تحصل عليها بعد»، وأوضح أنه ليس لديه مشكلة مع المؤسسة الدينية الرسمية فيما يتعلق بقيادة المرأة للسيارات, وتمنع السعودية منذ عقود طويلة النساء من قيادة السيارات، ما يثير انتقادات محلية ودولية.

أضيف بتاريخ :2016/04/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد