التقارير

#تقرير_خاص : لماذا #اليونان أضعف دول العالم تدافع عن #السعودية؟

رائد الماجد...

تقترب الحكومة السعودية من توقيع اتفاق عسكري مع اليونان قريبا؛ وذلك بهدف حماية المنشآت النفطية السعودية من الهجمات الجوية اليمنية.

وقال مصدر عسكري سعودي لـ”ويكليكس السعودية” إن وفدا عسكريا يونانيا سيزور الرياض هذا الأسبوع لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وشيك لحماية منشآت أرامكو السعودية.

لكن.. لماذا اليونان أضعف دول العالم تدافع عن السعودية؟

السعودية التي يفترض حسب ما نعلم عن عقود شراء السلاح منذ عشرات السنين، أنها تمتلك من الأسلحة ما يملأ على الأقل نصف أراضي دولة اليونان، تفتح أراضي الحرم لليونان لبسط عسكرها وصواريخها للدفاع عن الحرم وبلاد الحرم والمنشآت النفطية.

تلك وحدها أضحوكة بل إن اليونان ذاتها غير مصدقة هذه الخطوة، وعلى الفور أعلن النائب اليوناني ديميتريس باباديموليس قائلاً: "هذه الخطوة، أي انتشار قواتنا في السعودية، ستشكل لأول مرة حضوراً عسكريًا خارج المتوسط".

اليونان أكبر دولة مديونة في العالم الأوروبي، اليونان التي أربكت الاتحاد الأوروبي بعجزها الاقتصادي وكادت غير مرة تفرط عقد الوحدة الأوروبية بسبب أزماتها الاقتصادية، ولولا أن أكثرها أصبحت مملوكة لألمانيا لسد العجوزات الاقتصادية وتسديد الديون الداخلية لخرجت من الوحدة الأوروبية وربما فرطت عقدها، تتوسل إليها السعودية أن ترسل جيشها إلى للدفاع عنها.

الخبر مربوط بصواريخ باتريوت.. وهنا يبرز السؤال المهم: ما مصدر صواريخ باتريوت؟

لا أحد يجهل أن هذه الصواريخ صناعة أمريكية. وأمريكية فقط وهنا سيبرز السؤال المنطقي والضروري: إذا كانت هذه الصواريخ أمريكية والعلاقة بيْن أمريكا والسعودية أقوى وأشد من علاقة أمريكا ربما باليونان ذاتها. فلماذا هذا اللف والدوران؟ لماذا هذه اللفة الطويلة؟ لماذا لا تعتمد على الصواريخ الأمريكية مباشرة؟

مهما قيل من ذرائع في ذلك فإنها باطلة، فالسعودية ذاتها أصلا تشتري صواريخ باتريوت من أمريكا. والقواعد الأمريكية في السعودية لا يمكن أن تخلو من هذه الصواريخ، وإنكار وجودها لدى الضربات الأمريكية والحوثية كذب لا أساس له من الصحة، جاء لتبرير عدم الرد الأمريكي على إيران، وتلك قصة طويلة.

أضيف بتاريخ :2021/04/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد