التقارير

#تقرير_خاص : أدار ظهره لابن سلمان.. #بايدن في عامه الأول

 

رائد الماجد..

بلا شك، كان العام الأول للرئيس الأمريكي "جو بايدن" في قيادة أقوى دولة بالعالم، حافلا بالعديد من المشاهد العالمية والشرق أوسطية والخليجية في مجال السياسة الخارجية.

فمنذ الوهلة الأولى لقيادته أمريكا في يناير/كانون الثاني الماضي، انتهج الرجل أسلوباً مختلفاً عن سلفه "دونالد ترامب"، يعتمد على المشاركة والتفاهم مع حلفاء واشنطن في العالم وإيجاد صيغة مختلفة للتعامل مع الخصوم لطمأنتهم.

أيضا لم يخل هذا العام من إرسال رسائل لمنطقة الشرق الأوسط وخاصة الخليج تقول إن سياسة "بايدن" في بعض الملفات ستكون مختلفة نوعا ما عن سابقه "ترامب"، لا سيما فيما يتعلق بملف الحريات.

إذ أصر الرجل على عدم الحديث مباشرة مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" وعدم لقائه، على خلفية تورطه في جريمة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، وذلك بعكس "ترامب" الذي كان بمثابة الأب الروحي والراعي الرسمي لـ"بن سلمان".

في الوقت نفسه، خالف الرجل بعض التوقعات وحرص "بايدن" على طمأنة الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ولو بشكل غير مباشر، عندما سمح له بلعب دور مهم في وقف التصعيد العسكري بقطاع غزة في مايو/أيار الماضي، وهناك كانت كلمة السر هي "إسرائيل" التي يعد أمنها فصلا أساسيا في كتاب السياسة الخارجية لأي رئيس أمريكي.

وفي مجال السياسة الخارجية تحديدا ألقى "بايدن" خطابا في مقر وزارة الخارجية الأمريكية ورفع شعارا موجها لحلفاء الولايات المتحدة في العالم يقول إن أمريكا عائدة لتقود العالم، لكن بالمشاركة والتفاهم مع الحلفاء التقليديين الذين أربكهم "ترامب" ونهجه الذي ابتعد في أكثر من مناسبة عن التقاليد المعروفة في العلاقات بين أمريكا وحلفائها.

وقد كانت التحديات التي واجهها "بايدن" هي التحديات نفسها التي واجهها "ترامب"، وأهمها الصين باقتصادها القوي وطموحاتها الكبيرة، وروسيا بقوتها العسكرية والسياسية، وإيران بملفها النووي ونفوذها الإقليمي، لكن أسلوب مواجهة تلك التحديات أصبح مختلفاً.

أما الصدمة الكبرى لحلفاء "بايدن" وأصدقائه فكانت الطريقة التي انسحب بها من أفغانستان، فقد شاهد العالم كله صور الانسحاب الأمريكي من مطار كابل وتشبث آلاف الأفغان بالقوات المغادرة ثم عملية إجلاء كبرى أمر بها "بايدن" لكن تخللها هجوم شنه تنظيم "داعش" قتل فيها 13 جنديا أمريكيا ثم غارة أمريكية أخيرة قتلت بالخطأ 10 مدنيين أفغان بينهم 7 أطفال.

جاءت بعدها زيارات "بايدن" إلى أوروبا للحديث المباشر مع الحلفاء وشرح ما جرى وما سيجري، وليس أمام الحلفاء غير محاولة العمل مع الولايات المتحدة فهي مازالت القوة العظمى الأكبر والحليف الأكبر في حلف شمالي الأطلسي الذي تأسس في القرن الماضي وهو اليوم يواجه تحديات القرن الحالي.

ومع إيران، يسعى "بايدن" إلى العودة للاتفاق النووي الذي انسحب منه "ترامب"، وقد تحدث مطولا مع حلفائه الأوربيين حول خياراتهم في مواجهة إيران إن لم تنجح المفاوضات معها في العودة إلى الاتفاق النووي.

أما اليمن، فلم ينجح "بايدن" حتى الآن في إيقاف الحرب الدائرة هناك رغم تعهده بذلك، وعلى وقع حرب اليمن تستمر العلاقة باردة بين إدارة "بايدن" والسعودية التي تعهد بايدن باتباع سياسة أكثر تشددا تجاهها لكن الإجراءات التي اتخذها حتى الآن حافظت على جزء من الصلات التقليدية بين البلدين.

لكن في الوقت نفسه ما زالت سياسة "بايدن" متشددة تجاه ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" ويرفض الحديث المباشر معه أو استقباله في أمريكا أو لقائه في أي محفل على خلفية تورطه في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

أضيف بتاريخ :2021/12/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد