التقارير

#تقرير_خاص : في يوم المرأة.. ما هو حال المعتقلات في السجون السعودية؟ 

 

رائد الماجد...

بينما يحتفي العالم باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس/آذار من كل عام؛ تقبع عشرات الناشطات ومعتقلات الرأي خلف القضبان في سجون كل من الإمارات والسعودية والبحرين.

فبحسب هيئات حقوقية؛ تعتقل السعودية عشرات إن تم تكن مئات النساء لدوافع سياسية، بالإضافة إلى أخريات يتعرضن لممارسات التضييق على حريتهن ومنعهن من السفر بعد الإفراج عنهن.

ومن أشهر المعتقلات في السجون السعودية، اثنتان من نساء العائلة الحاكمة حيث اعتقلت منذ مارس/آذار 2019، هما الأميرة بسمة بنت الملك سعود + بن عبدالعزيز، وابنتها سهود والتي أفرجت عنهما خلال العام الجاري، كما تحتجز سارة ابنة المسؤول الأمني السابق سعد الجبري منذ مارس/آذار 2020.

ومن بين أبرز المعتقلات الحقوقيات: سمر بدوي، وحليمة الحويطي، وفاطمة آل نصيف، ونسيمة السادة، وزانة الشهري، وإسراء الغمغام، ونوف عبدالعزيز، وعايدة الغامدي، ونعيمة المطرود، ومياء الزهراني، وسماح النفيعي، وخديجة الحربي، ودلال الخليل، ومها الرفيدي، وآمنة الجعيد.

وتشمل قائمة المعتقلات سيدات في الستينات من العمر إضافة إلى فتيات صغار في السجن، ومن بينهن المسنة عايدة الغامدي المعتقلة منذ 26 مارس/آذار 2018، حيث تم توثيق تعذيبها من قبل السلطات السعودية أمام نجلها المعتقل “عادل” بهدف ابتزازه.

وتؤكد تقارير حقوقية تعرض المعتقلات السعوديات للعديد من الانتهاكات النفسية والجسدية، كتهديدهن بالاغتصاب، وتعليقهن من السقف وضربهن، وصعقهن بالكهرباء.

وكانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا قد طالبت مرارا بالإفراج عن معتقلي الرأي في السعودية، داعية كافة النشطاء والكتاب والصحفيين المدافعين عن حقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية، إلى إيلاء قضية المعتقلين في السجون السعودية أهمية قصوى، والضغط على السلطات السعودية من أجل الإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي، وخاصة الذين يعانون منهم من ظروف صحية خطيرة.

العالم في يوم المرأة يذكرنا بما يجري لها في السعودية لوقف اضطهادهن وإطلاق سراحهن، وكما جاء في الأثر لا يكرم المرأة إلا كريم ولا يهينها إلا لئيم، وفي هذا اليوم يتضامن العالم مع المعتقلات في سجون السعودية وسوريا والاحتلال الإسرائيلي وغيرها في مختلف البلدان.

أضيف بتاريخ :2022/03/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد