اقتصادية

ميزانية الملكيات العربية تضاعف ميزانية نظيرتها الإسبانية 3000 مرة


كشفت تقارير مالية أصدرها الملك فيلبي السادس حول مصاريف العائلة المالكة مفاجآت حقيقية بحيث أن ميزانية الملكيات العربية تتجاوز نظيرتها الإسبانية بأكثر من 3000 مرة.

والتزاما بالشفافية التي كان قد تبناها الملك فيلبي السادس الذي يحتفل بعيد الجلوس الثاني خلال يونيو الجاري بعدما تنازل والده خوان كارلوس نشر التقارير المالية لمصاريف العائلة الملكية الحاكمة ليطلع عليها المواطنون.

وحملت هذه التقارير في شبكة الإنترنت مفاجآت حقيقية، فقد كشف الملك فيلبي السادس عن ميزانية سنوية هي سبعة ملايين و800 ألف يورو سنويا بما يقارب ثمانية مليون دولار مقدما الكشوفات في صرف هذا المرتب.

وكشفت جريدة الباييس أن جزء منها يذهب الى رواتب الموظفين الذين تعاقد معهم القصر، وتتحمل باقي المؤسسات رواتب موظفيها فالحرس التابع للجيش والحرس المدني يحصلون على رواتبهم من وزارة الدفاع والداخلية.

وكانت المفاجأة الثانية هو تحقيق الملك فيلبي السادس فائضا ماليا في سنة 2015 ب177 ألف و130 يورو، قد يتم الاحتفاظ به ومن المحتمل التبرع به لصالح جمعية خيرية.

وهذه الأرقام تدعو الى المقارنة مع ميزانيات الملكيات العربية، ويتجاوز الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا كل باقي الملكيات العربية من المحيط الى الخليج، من الملكية المغربية الى الملكية البحرينية والأردنية والملكيات والإمارات الغنية وهي الكويت والسعودية وقطر والإمارات العربية وسلطنة عمان.

ولا تكشف الملكيات العربية عن ميزانياتها الحقيقية باستثناء المغربية، وهي تبلغ حسب جريدة "لكم 2" المغربية 5% من ميزانية القصر الملكي المغربي، وقد تكون حوالي 15% من ميزانية القصر الملكي الأردني أما في حالة الملكيات الخليجية فالفارق مهول وصارخ بشكل فضائحي.

وتتجاوز ميزانية الملكية السعودية 20  مليار دولار وقد تكون أكثر بسبب كثرة الأمراء حيث تشير وثيقة لويكليكس أن الأمراء وحدهم يكلفون عشرة ملايير دولار، وهو ما يشكل من الناحية الحسابية 2300 مرة أكثر من ميزانية القصر الملكي الإسباني على الأقل.

وفي حالة مقارنة ميزانيات جميع الملكيات العربية مع الإسبانية، فالأولى تتجاوز الثانية بأكثر من ثلاثة آلاف مرة على الأقل.

أضيف بتاريخ :2016/06/04

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد