اقتصادية

رويترز: صادرات #النفط الإيراني صوب أعلى مستوى في 4.5 عام مع تعافي مشتريات #أوروبا

 

تتجه صادرات النفط الإيرانية نحو تسجيل أعلى مستوى في نحو أربعة أعوام ونصف العام في يونيو حزيران إذ تتعافى الصادرات إلى أوروبا مقتربة من المستويات التي كانت عليها قبل العقوبات بحسب مصدر على دراية بخطط تصدير النفط الإيراني، حسبما ذكرت رويترز.

وزادت مبيعات طهران النفطية تقريبا إلى المثلين منذ ديسمبر كانون الأول وهو آخر شهر قبل رفع العقوبات التي كانت تستهدف البرنامج النووي الإيراني المثير للخلاف ومن شأن زيادة المبيعات المساعدة على تبديد أثر تعطل بعض الإمدادات العالمية حاليا.

وتستعيد إيران حصتها السوقية بوتيرة أسرع مما كان يتوقع المحللون منذ أن رفعت عنها العقوبات في يناير كانون الثاني وساعد في ذلك تأمينها للمزيد من الناقلات من خلال ترتيب مؤقت للتأمين على عمليات شحن الخام.

وذكرت "رويترز" عن مصدر قوله:  إن حمولات شهر يونيو حزيران من الخام والمكثفات ارتفعت بنحو 100 ألف برميل يوميا منذ الشهر الماضي إلى 2.31 مليون برميل يوميا في يونيو حزيران.

والأرقام الإجمالية تتجاوز المثلين مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي والأعلى منذ يناير كانون الثاني 2012 استنادا إلى بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وقال المصدر إن الصادرات إلى أوروبا تعافت لتصل إلى نحو 580 ألف برميل يوميا ارتفاعا من 530 ألف برميل يوميا في مايو أيار وبما يقترب من زيادة مقدارها ستة أمثال مستويات ما قبل رفع العقوبات.

وقبل فرض العقوبات في منتصف 2012 كانت إيران تصدر نحو 2.2 مليون برميل من الخام يوميا وكانت أوروبا تحصل على 600 ألف برميل يوميا وفق وكالة الطاقة الدولية.

وأدت عودة إيران إلى سوق النفط إلى تنامي التوترات مع غريمتها المملكة  السعودية مما ساعد على إحباط جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الرامية إلى تقييد الإنتاج من أجل زيادة الأسعار.

وقاومت إيران دعوات المملكة  السعودية لوضع سقف للإنتاج في الوقت الذي تتوسع فيه الرياض في مبيعاتها قبيل الطرح العام الأولي لشركة أرامكو الحكومية.

وبلغ حجم حمولات إيران لآسيا 1.62 مليون برميل يوميا في يونيو حزيران بارتفاع طفيف عن مايو أيار لكن بانخفاض عن المستوى المرتفع الذي جرى تسجيله هذا العام والذي بلغ 1.71 مليون برميل يوميا في أبريل، بحسب المصدر.

وبلغ حجم الصادرات للصين أكبر زبائن طهران نحو 610 آلاف برميل يوميا في يونيو حزيران بما يمثل أدنى مستوى في ثلاثة أشهر. وبلغ حجم الشحنات التى حصلت عليها الهند نحو 406 آلاف برميل يوميا في حين سجلت كوريا الجنوبية أعلى مستوى في عدة سنوات عند 323 ألف برميل يوميا فيما حصلت اليابان على نحو 290 ألف برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ أبريل.

وبحسب المصدر: تقوم اليونان وإيطاليا وأسبانيا وتركيا بشراء النفط الإيراني،  كما تحصل بولندا على نحو 67 ألف برميل يوميا هذا الشهر وهي أول عملية شراء منذ أغسطس آب الماضي.

وستحصل كل من اليونان وأسبانيا على 67 الف برميل يوميا هذا الشهر في حين ستحصل إيطاليا على نصف تلك الكمية.

واستأنفت شركة رويال داتش شل تحميل النفط الإيراني نهاية مايو أيار حيث حصلت على نحو 1.1 مليون برميل يوميا وصارت ثاني أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد توتال.

أضيف بتاريخ :2016/06/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد