اقتصادية

الحقيل: غدا بدء التحصيل و4 مراحل للتطبيق

 

قال  وزير الإسكان "ماجد الحقيل"، أنه سيتم البدء في تطبيق الرسوم على الأراضي الخاضعة من يوم غد الموافق 10 رمضان وفق أربع مراحل، مبينا أن تقدير قيمة الأرض الخاضعة للتطبيق سيكون وفق عدد من المعايير، أهمها موقع الأرض ضمن حدود النطاق العمراني، واستخداماتها، وتضاريسها، وأنظمة البناء المطبقة عليها، وتوافر الخدمات العامة فيها، ووصول المرافق العامة إليها.

وأضاف الحقيل،  بأن تقدير القيمة العادلة للأرض الخاضعة لتطبيق الرسم سيتم وفق لجنة واحدة أو أكثر تُشكل في الوزارة لا يقلّ عدد أعضائها عن ثلاثة، يكون أحدهم من الهيئة السعودية للمقيمين المتعمدين "تقييم"، ويشترط فيهم توافر الخبرة الكافية للقيام بأعمال تقدير العقارات.

 مشيرا إلى أنه سيتم تقدير القيمة العادلة وفقا للمعايير والضوابط المنصوص عليها في النظام واللائحة وتصدر قراراتها بالأغلبية، كما أنه ستصدر قواعد عمل تلك اللجنة وإجراءاتها بقرار من الوزير.

مؤكدا  أن التبليغ عن الأراضي الخاضعة للرسوم يتم عبر موقع إلكتروني مخصص، وبين أن الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة لضمان تطبيق الرسم بعدالة، ومنع التهرب من دفعه، مشيرا إلى أنه من بين تلك الإجراءات توحيد معايير التطبيق والتقييم في جميع المناطق والمدن والفئات المستهدفة، ووضع الآليات اللازمة للتحقق من صحة البيانات المقدمة على الأرض، ويتم ذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

 كما أنه سيتم التنسيق مع الجهات المعنية لضمان عدم استغلال تغيير استخدامات الأرض ـ بعد صدور الإعلان الذي يشملها ـ للتهرب من دفع الرسم، منوها بأن اللائحة تشجع أصحاب الأراضي البيضاء على تطوير أراضيهم وبنائها خلال الفترة الموضحة فيها لتفادي دفع الرسوم.

أضيف بتاريخ :2016/06/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد