د. محمد آل سلطان

  • هل صحيح أن الانتحار مسألة وقت ؟!

    لدي يقين بأننا في حاجة لوعي مجتمعي على مستوى الحكومة والشعب بخطورة ومصيرية ملف المياه في بلادنا، وأن من حق الأجيال القادمة أن نرشد في استهلاك المياه منزلياً وزراعياً وصناعياً، وأن نبتكر حلولاً خلاقة تدير سياسة المياه كملف أحمر ومورد حيوي لا يمكن التفريط فيه،

  • مادة (77).. بريئة يا مجلس الشورى!

    محمد آل سلطان .. يركز الكثير من المهتمين بالشأن العام وقضايا العمل والتوطين على المادة 77 باعتبارها هي السبب في قضايا الفصل المتوالية التي ظهرت في حق عدد من العاملين السعوديين في القطاع الخاص أخيراً.

  • هيئة ترفيه الميسورين فقط!

    محمد آل سلطان .. أخطر ما يمكن أن تمارسه هيئة الترفيه أن تحول فعاليات الترفيه في بلادنا إلى نظام طبقي ونشاط نخبوي يستهدف النخبة فقط ويفرز المجتمع إلى من يملكون ومن لا يملكون قيمة التذاكر الباهظة للفعاليات!،

  • أيها المسؤول.. لا أحد أكبر من شعبه!

    محمد آل سلطان .. البعض من المسؤولين وغيرهم ما زال يمارس فوقية مصطنعة تجاه شعبه وأهله ومواطنيه.. يريد أن يقول إنه أفضل منهم.. يريد أن يقول بشكل أو بآخر إنه من نسيج مغاير عنهم!! يستغل أي مثلبة أو عيب مفترى أو غير مفترى للغمز في قناتهم والضحك منهم وعليهم!! هو وحده ضرورة وما عداه طارئ نشاز لا فائدة منه حضورا أو غيابا.. هؤلاء البعض زين لهم من المنتفعين حولهم بأنهم فعلاً من عالم آخر وما أوتوه من سلطان أو غنى أو جاه إنما أوتوه عن علم عندهم!!..

  • السعودية والمستنقع الفنزويلي..!

    د. محمد آل سلطان .. فنزويلا بلد صديق وشريك للمملكة العربية السعودية في منظمة أوبك وتعد رابع منتج فيها والأكبر في احتياطيات النفط في العالم ولديها موارد طبيعية هائلة أيضا في الغاز والمعادن والمياه والغابات المطيرة.. ولكن بالرغم من أن الشعب الفنزويلي يتمتع بأرخص بترول في العالم إلا أن الاقتصاد الفنزويلي يوشك على الانهيار، والتضخم ارتفع لديهم آلاف المرات، والمتاجر خالية من الحليب والمواد الغذائية الأخرى، والعملة الفنزويلية انهارت أمام الدولار في السوق لتصبح أقل من السنت الواحد، والناس هناك دخلوا زرافات ووحدانا تحت خط الفقر!

  • مجلس الشورى.. والدلع!

    د. محمد آل سلطان .. يبدو أن كلمة «دلع» تستحق أن تكون لفظة 2016، لاسيما بعد أن وصم بها أحد أعضاء مجلس الشورى السعودي ما يقارب المليون متقاعد تجاوز معظمهم الستين عاما.. ولهذا فيا والدي وأخي المتقاعد.. إذا تجرأ أحد أحفادك أو أبنائك وقال لك «يا مدلع!!» فلا تغضب!! ولا يحق لك أن تغضب أيضا لو وصفنا بها الآخرون على العموم من غير أبناء شعبنا!! لأن أحد أعضاء مجلس الشورى الموقر قد قالها ولم يحاسبه أحد!! والمفترض فيه أن يلتزم على الأقل بالحدود الدنيا للياقة الأدبية التي يفرضها التزام أي عضو برلماني تجاه شعبه!!

  • ماذا سيحدث بدون رؤية الـ2030؟!

    د. محمد آل سلطان .. كنت قد كتبت في ثلاث مقالات سابقة أن حقبة سعودية ثانية تشكلت وتتشكل على كل الأصعدة داخليا وخارجيا، وعزز ذلك تصريحات القائد الشاب سمو ولي ولي العهد في مجلة بلومبيرغ بأن يوم 25 إبريل سيكون هو الموعد الذي ستدشن فيه المملكة رؤيتها المستقبلية لعام 2030.. لن أتناول العناوين البارزة التي أتت في حوار الأمير محمد أو ما ستطلقه بلادنا من رؤية تزيد من عزمها عزما ومن حزمها حزما.