عبد الرحمن سلطان السلطان

  • طريقٌ مختصر الثقة بالنفس

    يعتقد الكثيرون أن الثقة بالنفس فطريّة، وأنه من الصعب اكتسابها أو تعلّمها، وهذا وإن كان صحيحاً لدى البعض، إلا أن هناك طريقاً سهلاً ومختصراً يساعد وبقوة على اكتساب الثقة بالنفس.

  • مأساة امتياز الكليات الأهلية!

    يزهو بحصوله على منحة لدراسة الطب في كلية أهلية, كما يفرح الحاصل على منحة للدراسة في الخارج أو مواطنك الذي يدرس في كلية حكومية, جميع هؤلاء شباب وفتيات سعوديون يعدون الأيام والليالي حتى حصولهم على شهادة الطب والجراحة, لينضموا إلى من سبقهم من أبناء الوطن, لسد العجر الضخم في كادر الأطباء السعوديين ولكن!

  • متى نلتفت إلى جوهر التعليم؟ المعلّم

    تتكون منظومة التعليم من ثلاثة أضلاع رئيسية، هي: المعلم والتلميذ والمنهج، وهناك البيئة الملائمة التي توفرها الجهة الإشرافية، لكن وعلى الرغم من الاستثمار المالي المتواصل في البنية الأساسية لبرامج التعليم العام؛ إلا أننا لا نزال نعتقد أن مُخرجَ المسيرة التعليمية دون المستوى المأمول، ولا يتوافق مع التقدم الذي نعيشه اليوم.

  • حساب المواطن.. عفواً

    عبدالرحمن سلطان السلطان .. بالتأكيد أننا جميعاً متفقون على ضرورة أن يذهب دعم الدولة إلى المواطن فقط، وليس كما كان يحدث سابقاً من دعمٍ للسلع والخدمات والطاقة يصل إلى المواطن وغيره على حدٍ سواء، لكن أن يتم التفريق في تقديم مبلغ الدعم بناءً على مستوى الدخل فهي آلية مخالفة لمبدأ العدل والمساوة بين المواطنين التي كفلها النظام الأساسي للحكم الصادر عام 1412هـ.

  • المادة 77 مرة أخرى

    عبدالرحمن سلطان السلطان .. ها قد بدأ يحدث ما حذرنا منه أكثر من مرة، مذ أن كان نظام العمل معروضاً على مجلس الشورى وحتى إقراره من مجلس الوزراء بقيت المادة 77 عصيّة على التعديل، رغم أنها تشرع الطريق الممهد لفصل الموظف السعودي في القطاع الخاص بسهولة، ودون تبعات قانونية!

  • تخيّل صيدلية بلا صيدلي..!

    عبدالرحمن سلطان السلطان .. بالتأكيد أنك سوف تتعجب من هذه البدعة الجديدة التي لم يسبقنا إليها أحد, ولكن يبدو أنها هي الحل غير المسبوق الذي تفتقت عنه أذهان المسؤولين عن سوق العمل, فشرط أن يكون الصيدلي هو من يعمل في الصيدلية أمسى عائقاً – في نظرهم - أمام توطين النشاط, فصار الحل السهل هو إلغاء ’المتطلب التأهيلي للصيدلي العامل في الصيدلية’ على حد تعبيرهم, أي بعبارة أوضح: الاستغناء عن الصيدلي!

  • «ساند».. كيف الحال

    عبدالرحمن سلطان السلطان .. عزيزي ’ساند’ أكتب لك رسالتي وأنا شبه متأكد أنك لن ترد عليها، فرسالتي الأخيرة قبل ما يزيد على العام لم تهتم بها ولم ترد عليها، فأنت ورغم كل الاعتراضات والملاحظات مضيت وبدأت برنامجك دون أن تلتفت إلى رأي المستفيدين من خدماتك، وبالطبع لن تلتفت لرسالة عابرة.

  • «الحتة الوسطانية».. نحن السبب!

    عبدالرحمن سلطان السلطان .. لم يكن مفاجئاً أن يخرج علينا الأديب المصري ’يوسف زيدان’ بحديثه الشعوبي عن ’الحتة الوسطانية’، وهو من سبق أن قال كلاماً أسوأ من ذلك في مهرجان القرين بالكويت قبل سنوات، لكن المزعج هنا أن معظم ردودنا عليه أكدّت جهلنا العميق بتاريخ الحضارات المتوالية التي شمخت هنا.

  • مأزق السياحة الداخلية

    عبدالرحمن سلطان السلطان .. جميعنا يعرف أن وجهاتنا السياحية السعودية تمتلك من المميزات والخصائص ما يجعلها قابلة لأن تكون وجهاتٍ تنافس أشهر مواقع الجذب السياحي، غير أننا –أيضاً- مدركون أنها لا تزال دون مستوى تلك المنافسة بمراحل، مما يجعلها لا تستطيع جذب السائح المحلي علاوة على الأجنبي.