د. أحمد عبدالقادر محمود المهندس

  • الصداقة.. رافد للشباب

    هل للصداقة ووجود السند الاجتماعي من خلال المعارف والأصدقاء دور في حياة الإنسان؟! وهل للاتصال بالأشخاص المخلصين دور في كبح الإجهاد والتوتر النفسي؟!.. يجيب على هذه التساؤلات تقرير نشره الباحث دين أورينش، والتقرير خلاصة لدراستين أجراهما على حوالي عشرين ألف شخص، وتمت مراقبة هؤلاء الأشخاص لفترة طويلة من الزمن، وكانت نتيجة الدراستين أن من يحرص على علاقات صداقة منتظمة مع الناس وخاصة الأصدقاء ينخفض لديه خطر الوفاة المبكرة إلى النصف عن الأشخاص الذين عاشوا منعزلين أو أنهم عانوا من العزلة أثناء حياتهم، ولا يهم عدد الأصدقاء، بل يعتمد ذلك على نوعية العلاقة بين أولئك الأصدقاء.

  • التفكير الإبداعي ودور الأسرة

    اهتم الإنسان بالإبداع منذ أكثر من عشرين قرنا، حيث قدم الفيلسوف سقراط مفهومه للإبداع، بأنه إلهام من وحي الإله، وفي القرن التاسع عشر تبلورت فكرة الإبداع بأنه يأتي من عقل الإنسان ومن المظاهر السلوكية له، وأصبح الإبداع في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين أحد أبرز اهتمامات العلماء والباحثين، ويعود ذلك إلى ثورة المعلومات والاتصالات وتطور التقنية وتضاعف المعرفة بشكل مذهل، والرغبة في إيجاد حلول إبداعية.

  • القبعات الست للتفكير

    عندما نريد أن نجرب شيئاً جديداً في حياتنا أو نقوم بحل مشكلة، لابد لنا أن نفكر. فالتفكير وسيلة مهمة جداً. وكثيرا ما نسمع عن أنماط التفكير، وعن إمكانية استخدامها بفعالية في حل المشكلات. والقبعات الست للتفكير هي الأنماط التي ابتكرها الطبيب وعالم النفس المالطي ادوارد دي بونو في حل المشكلات واتخاذ القرارات في مجال العمل أو الحياة.

  • صحة الإنسان وتلوث البيئة

    التلوث البيئي من أخطر الكوارث التي يواجهها الإنسان في العصر الحديث. والتلوث البيئي يعني تدهور البيئة نتيجة خلل في البيئة، بحيث تفقد قدرتها على أداء دورها في التخلص الذاتي من الملوثات بالعمليات الطبيعية.

  • لا مكان للمؤهلات المزورة

    منذ فترة بعيدة انتشرت ظاهرة الشهادات الجامعية المزورة، واستمرت هذه الظاهرة لفترة طويلة. وقد عالجت وزارة التعليم العالي آنذاك هذه الظاهرة بوضع معايير صارمة، حتى لم نعد نسمع عن تلك الشهادات المزورة.

  • الزئبق.. الخطر في بيوتنا

    انتشرت في الأسابيع الماضية مقاطع فيديو في وسائل التواصل الاجتماعي.وملخص هذه المقاطع هو التحذير من اللمبات الموفرة للطاقة الكهربائية،لاحتوائها على عنصر الزئبق.

  • الضغوط النفسية والسكري

    أصبحت الضغوط النفسية ملازمة لحياة الناس بشكل مستمر، وذلك نتيجة للحياة السريعة التي يعيشها الإنسان في العصر الحديث. في الماضي كانت الحياة أكثر بساطة، ولم تكن التقنية المتقدمة قد دخلت بكثافة في حياة الناس. كانت الحياة أكثر رتابة والعلاقات الاجتماعية أكثر قوة، والضغوط النفسية أقل تعقيداً.

  • الموظف جزء من الحكاية

    أحمد عبد القادر المهندس .. الموظف سواء كان في مؤسسة حكومية أو خاصة أو شركة هو جزء أساسي ومهم لتسيير العمل واتقانه. والظلم على الذي يقع على بعض الموظفين سببه عدم إدراك فكرة أن العمل الناجح لا يستقيم إلا بالثقة والتقدير لكل موظف مهما كانت وظيفته.

  • المخترعون وإمكانية الاستثمار

    أحمد عبد القادر المهندس .. كيف يمكن للمخترعين السعوديين أن يسهموا في اقتصاد المملكة، ويرفعوا اسمها في المحافل المحلية والدولية؟ لعل الإجابة على هذا السؤال تكمن في تشجيع الاختراع والابتكار في بلادنا، ونشر ثقافة الاختراع على نطاق واسع.