د. وفيق إبراهيم

  • الموالون والمعارضون في السياسة اللبنانية فريق حكومي واحد!

    يخرقُ النظام السياسي اللبناني المفهوم الحديث للعمل السياسي الذي ينتج عادة موالاة تحكم ومعارضة تراقبها، فاخترع معادلة جديدة تستطيع فيها القوى نفسها أن توالي الدولة وتعارضها في آن معاً. وتواصل الاشتراك في الحكومة وهي تعلن رفضها لبرنامج عملها من دون أيّ اعتراض أو تذمّر من أحد.

  • «تكليفٌ» أميركيٌ للسعوديين قبل أُفولِ أحاديتهم

    ليس غريباً أن تنصاع السعودية لبرنامج عمل أميركي جديد في العالمين العربي والإسلامي، فهي على هذا النحو منذ نهاية الحرب العالمية الثانية من دون أيّ اعتراض أو تأفّف.

  • أوروبا الاستراتيجية مع إيران والحالية في السجن الأميركي؟

    الوساطة الأوروبية بين إيران والأميركيين يهدف في الظاهر لوقف تدحرج الطرفين نحو حرب مدمرة، لكنه يعكس ايضاً حاجة أوروبا لإعادة تأسيس دور استراتيجي

  • لماذا لن يستقيل الحريري؟

    استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري احتمالٌ تدفع إليه فئات داخلية متطرّفة تعمل بالمباشر وفق توجيهات سعودية تحتاج إلى موافقات أميركية ضرورية.

  • الأتراك والأميركيون يهاجمون اللجنة الدستورية السورية؟

    نجاح المندوب الأممي إلى سورية غير بدرسون في التوصّل إلى مشروع لتشكيل لجنة دستورية لحلّ أزمة سورية بموافقة دولتها وكامل الأطراف الضامنين والمتورّطين يثير الدهشة.

  • محاولة أميركية لتفجير لبنان؟ وحزب الله كعادته مدافعاً

    عندما يعجز القانون عن التعامل مع أزمة خطيرة تنشب بين مكوّنات نظام سياسي يجوز عندها اللجوء إلى الرعاة الخارجيين. وعندما يكون هؤلاء في حالة حرب ضروس في ما بينهم. فما على اللبنانيين إلا الاستجارة بالله لانسداد الأفق بشكل كامل.

  • العقوبات الأميركية على نواب حزب الله داخلية أم إقليمية...؟

    يتعامل الأميركيون مع حزب الله بخلفية تحالفاته الإقليمية مع السياسات الإيرانية والسورية ودوره الوازن في بعض أنحاء العالم الإسلامي، فيطلقون تدابيرهم المعادية له، لخلخلة وضعه اللبناني والهدف واحد: وهو عرقلة حركته نحو طهران ودمشق وبغداد وصنعاء، كما يقولون.

  • إحباط أميركي في شرقي الفرات السوري؟

    يعملُ الأميركيون بسرعة خاطفة على تأسيس آليات جديدة لنشرها من جنوب سورية الى شمالها مع تحديث القديم منها لتأمين أربعة أهداف دفعة واحدة

  • الصمود الإيراني رسالة إلى المذعورين من ترامب!!

    أمير قطر تميم في حمى الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض… ويقول بيان لوزارة الخارجية الأميركية إنهما يتباحثان في قضايا استراتيجية ودولية.

  • كوشنر يُرجئ ترسيم الحدود الجنوبية؟

    بعد أشهر من التفاؤل اللبناني بوساطة أميركية كانت تزعم أن «الكيان الإسرائيلي المحتل» موافقٌ على وجهة النظر اللبنانية بترسيم الحدود مع فلسطين المحتلة براً وبحراً، عاد الوسيط الأميركي ديفيد ساترفيلد في زيارته الأخيرة لرئيس مجلس النواب نبيه بري الى تبني وجهة نظر إسرائيلية معدّلة نسبياً وهو العارف مسبقاً بالرفض اللبناني للتسويات التي لا تنال إلا من حقوق لبنان في بحره وارضه.

  • «الحشدُ الشعبي» في جيشه العراقي دونه عقبات متنوّعة

    مشروع الدولة العراقية بدمج فصائل الحشد الشعبي في الجيش الوطني بالصهر الكامل يلقى ابتهاجاً كبيراً لكنه يُجابِه في العمق اعتراضات واسعة جداً من الجوار العربي المباشر والإقليمي والأميركي

  • هل تعود 14 آذار من بوابة فتنة الجبل؟

    الصراخ الإعلامي الحادّ والمتجدّد لمجموعات سياسية تراجع دورها في العقد الأخير مثيرٌ للشكوك من ناحية التوقيت والأهداف والارتباط الخارجي.