آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
د. سعيد الشهابي
عن الكاتب :
كاتب وصحافي بحريني يقيم في لندن

دور الدين بين حوار روما ودموية السياسة


د. سعيد الشهابي
في الأسبوع الأول من هذا الشهر التقى وفد من علماء المسلمين البريطانيين مع بابا الفاتيكان، في خطوة تهدف للتحاور حول قضايا الأمن والسلام والعلاقات بين أتباع الديانتين. أنها خطوة ايجابية فرضتها حوادث العنف المتلاحقة التي شهدتها بلدان العالم التي أحدثت شرخا في العلاقات بين سكان هذا الكوكب. وفيما تتصاعد ظاهرتا العنف والإسلاموفوبيا فمن الضرورة بمكان البحث عن أرضيات مشتركة بين التيارات الدينية والسياسية في هذا العالم لتجاوز هذه الحقبة التي يمكن اعتبارها من أصعب الفترات التي تعيشها الأجيال الحاضرة.

اللقاء المذكور الذي شارك فيه علماء مسلمون من أتباع المذهبين الرئيسيين، يجب أن لا يكون الأخير في مجال البحث عن المشتركات وبناء أرضية من التعارف المؤدي للاحترام المتبادل. فغياب الحوار يؤدي للجهل التشكيك في النوايا والاستعداء، الأمر الذي ساهم في إيصال الأوضاع الحالية إلى ما هي عليه. فالعقل الراجح يقول بأن أحدا لا يستطيع القضاء على الآخر، بل أن قدر البشر التعايش على سطح الأرض واقتسام ثرواتها والاستمتاع المتساوي بما فيها من أسباب الحياة.

يحتفي المسيحيون هذه الأيام بمناسبة عيد الفصح، ووفقا للعقيدة المسيحية: فهو اليوم الذي بعث فيه المسيح عليه السلام بعد ثلاثة أيام من صلبه. ومنذ العام 325 بعد الميلاد بدأت الكنيسة المسيحية بإحياء المناسبة. ويعتقد المسيحيون كذلك أن المناسبة تعني لهم الانتصار على الذنب، لأن المسيح ضحى بنفسه لإنقاذ أتباعه من ذنوبهم. هذه عقيدتهم، وليس من العقل في شيء السعي لمنع المؤمنين بذلك من الالتزام بها أو ممارسة الطقوس وفق ذلك الاعتقاد. فالتعايش السلمي بين البشر يقتضي أمورا عديدة من بينها العقل الراجح وتحمل الآخر والاعتراف المتبادل والحفاظ على السلم الاجتماعي وعدم شيطنة الآخر أيا كان دينه أو اعتقاده أو موقفه السياسي إلا إذا كان يمثل مصدرا حقيقيا لتهديد الأمن والسلم. فدين الله يدعو لاحترام الآخر والامتناع عن استهدافه بالعنف أو الشتم أو الازدراء، ومنع الإسلام أتباعه من استهداف الآخرين على أساس الاختلاف الديني: لكم دينكم ولي دين. كما منع حتى من التصدي للفظي للآخرين ومعتقداتهم. هذه القيم هي التي تؤسس للتعايش بين أتباع الأديان. ولكي يعيش المسلمون في امن يوفر لهم حرية العبادة، فأنهم مطالبون بالسماح للآخر بالاستمتاع بحقوق مماثلة. ولذلك فحين أصدرت محكمة العمل الأوروبية قرارا بالسماح للشركات بمنع الحجاب إذا كان ذلك مخالفا لسياسة الزي المتبع لديها، انطلقت دعوات الاحتجاج ضد تلك السياسة، الأمر الذي دفع رئيسة الوزراء البريطانية لإعلان موقف واضح أن بريطانيا لن تتدخل بمنع الزي الإسلامي.

إن غياب الروح الايجابية عن التفكير البشري كثيرا ما أدى للنزاعات المؤسسة على الدين والأيديولوجيا.وإلا فكيف يفسر استهداف دور العبادة في بلدان عديدة؟ لماذا استهدفت الكنيستان المسيحيتان في القاهرة والإسكندرية؟ لماذا أزهقت عشرات الأرواح من روادهما بدون أن يقترفوا جرما يعاقب القانون عليه؟ ذلك الاستهداف لا يمكن تبريره عقلا أو دينا أو منطقا، ولا يمكن وصفه إلا بأنه عمل شيطاني يهدف لقتل الإنسان وإثارة المشاعر وتصعيد التوتر في منطقة هي الأكثر اضطرابا في العالم. كما ليس مستبعدا أن يكون ضمن مخطط لدفع مصر نحو التقسيم، على غرار ما حدث في السودان قبل بضعة أعوام.

إن مشروع تقسيم بلدان المسلمين قائم على قدم وساق. فمنذ العدوان الأنكلو ـ أمريكي على العراق بدأ مشروع التقسيم الفعلي، تارة وفق أسس الانتماء العراقي وأخرى الانتماء المذهبي. واتخذت تلك الأساليب عناوين تستبطن خطط التقسيم: الفيدرالية، المحاصصة، الطائفية، حقوق الاقليات. وبدأ ذلك منذ أن فرضت أمريكا في التسعينات ما سمي «المناطق الآمنة». وثمة دعوات لتكرار تلك التجربة المريرة في سوريا، كمقدمة لتفتيتها. لماذا كل ذلك؟ الحكام الديكتاتوريون سيرحلون طال الزمن أم قصر، أما التقسيم فيصعب إلغاؤه مستقبلا، فالدول تقسم ولا تتوحد. فهذه بريطانيا تنسحب طوعا من الاتحاد الأوروبي، بينما يدعو الرئيس الأمريكي لتفكيك الاتحاد الأوروبي.

الأمر المؤكد أن مشاريع تقسيم الدول العربية الكبرى لا تتم بمعزل عن الخطط الإسرائيلية. بل أن قوات الاحتلال هي الأخرى تمارس سياسات الاستفزاز واستهداف الأماكن المقدسة. فبالإضافة للسماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى بوتيرة يومية تصر القوات الإسرائيلية على إعادة بناء الهيكل على أنقاض المسجد الأقصى. وتؤكد الدراسات أن أعمال التنقيب التي تتم في محيط المسجد ستؤدي تدريجيا لانهيار أسسه، وبذلك يتحقق أحد أهداف الإسرائيليين.

يضاف إلى ذلك استمرار سياسة تهويد مدينة القدس لإضعاف الدعوات الفلسطينية لاعتبارها عاصمة لدولة فلسطين المرتقبة. وتساعد السياسات الأمريكية التي يروجها دونالد ترامب على ذلك التوجه خصوصا دعوته لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس. ومع أنه خفف تصريحاته حول ذلك إلا أن من المتوقع أن يكررها مستقبلا ما لم تحدث معارضة حقيقية من حكام العرب والمسلمين. فليس من الخير في شيء استهداف مقدسات المسلمين، بل هو مخطط شيطاني لإثارة الفتنة. ومن الضرورة استحضار الحادثة التاريخية الشهيرة حول أهمية التعايش السلمي بين أتباع الديانات السماوية بشكل خاص. فعندما توجه الخليفة عمر بن الخطاب إلى القدس بعد فتحها رفض الصلاة في كنيسة القيامة، لأن صلاته قد تفتح الباب مستقبلا لمصادرة الكنيسة من المسيحيين بحجة أن خليفة المسلمين صلى فيها، وبذلك تبدأ دورة العنف تحت غطاء الدولة الإسلامية.

ولا يمكن فهم استهداف دور العبادة إلا ضمن محاولات الفتنة داخل المجتمع الواحد. أن قتل المصلين في الكنيسة جريمة لا يمكن تبريرها بمنطق ديني أو بشري. وقتل الأبرياء، أيا كان دينهم أو موقفهم السياسي، مخالف للشرع والعقل وفتنة في الأرض وفساد كبير. ما الهدف السياسي الذي يتحقق من إثارة الذعر والرعب بين المصلين؟ قبل ثلاثة أعوام قامت مجموعة بوكو حرام بخطف 275 فتاة في نيجيريا، ولم يعرف عن مصيرهن شيء حتى الآن. لماذا هذا العمل الشائن؟ والى متى تظل هذه الفتيات مغيبات عن عائلاتهن ومحرومات من الحياة الطبيعية؟

هذه الحوادث تؤكد مسألة جوهرية حول دور الدين في الحياة العامة. وعبر التاريخ أثيرت مسألة «إقحام الدين في السياسة» وكثرت المطالبات بمنع ذلك. فهل هذا أمر ممكن. الواضح أن الدين لاعب أساس في السياسات الدولية، ماضيا وحاضرا، وبدلا من الدعوة لإبعاد الدين عن الحياة العامة، فمن الأفضل ترشيد ذلك الدور وتوجييه وفق مبادئ الدين نفسه، وهي مبادئ يتم تجاهلها في أغلب الأحيان، فيبدو الدين وكأنه مصدر المشاكل وسبب التوترات والاضطرابات. فليست المشكلة هنا: بل في استخدام الدين سلاحا في الصراعات السياسية. فأغلب ما يحدث باسم الدين بعيد عن روحه وتوجيهاته. فرسالات السماء عامة تدعو لإقامة العدل والتصدي للظلم والأيمان المؤسس على الحب والاحترام ووضع الأمور في نصابها وإشاعة الخير ومنع الاستغلال. معارضو الدين يعترضون على هذا النقاش ويعتبرونه «مثاليا»، ولذلك يجدر برموز الأديان إعادة توجيه حواراتهم لتؤدي إلى المزيد من القبول المتبادل واحترام حقوق البشر وصون الحياة الإنسانية. مطلوب ثقافة دينية ذات طابع إنساني يروج للسلم بدلا من الحرب والحب وليس الكراهية. وهذا جوهر ما قاله البابا للوفد المذكور: «إنها فرصة تاريخية أن يلتقي (ممثلو) الديانتين الكبريين في العالم، المسيحية والإسلام، في تلاحم من أجل السلام».

جريدة القدس العربي

أضيف بتاريخ :2017/04/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد