آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبد الله المزهر
عن الكاتب :
كاتب سعودي

150X2=600


عبدالله المزهر

يقول الخبر إن مجلس الشورى ـ الموقر ـ قد أقرّ تعديل مدة صلاحية جواز السفر لتكون عشر سنوات بدلا من خمس لمن أتم العشرين عاما، وتعديل رسوم الإصدار بناء على ذلك ليتم تحصيل ستين ريالا عن كل سنة من سنوات صلاحية الجواز.

حسنا هو قرار حكيم ـ مثل أي قرار آخر ـ لا شك في ذلك ولا ريب ولكن الملاقيف لا يتركون قرارات مثل هذه دون أن يسألوا عن أشياء إن تبد لهم تسؤهم!

السؤال الأول سأله بعض الذين ابتلاهم الله بالجهل إضافة إلى اللقافة، وهو عن علاقة مجلس الشورى بالأمر، خاصة أن الجوازات والمرور وغيرهما تصدر قرارات مثل هذه دون أن «تشاور» أحدا من العالمين، فما الذي تغير، هل تغير نظام مجلس الشورى أم تغيرت طبائع الجوازات؟!

والحقيقة أني بالفعل مهتم بمعرفة إجابة هذا السؤال «الجاهل» لأني أشعر أني سأصبح يوما ما عضوا في هذا المجلس ـ الموقر ـ ولا بد أن أكون على بينة من أمري، وأعرف ما هي الأشياء التي يمكنني المطالبة بها إضافة إلى تسمية الشوارع باسمي وزيادة مخصصاتي!

بعض الملاقيف اتهم أعضاء مجلس الشورى بأنهم غير جيدين بما يكفي في الحساب، وأنه لا بد من إجراء اختبار في جدول الضرب كشرط أساسي لقبول العضوية، لأن رسوم إصدار الجواز السابق الذي كانت مدة صلاحيته خمس سنوات هي مئة وخمسين ريالا وحين تضاعف المدة فإن الرياضيات تقول إن المبلغ يفترض أن يكون ثلاثمئة ريال.

البعض الآخر قال إن المجلس كان ذكيا فتكلم عن رسم سنوي حتى يقنع الناس أن: 150X2=600 وهذه قمة الإعجاز الرياضي!

وعلى أي حال..

كان يمكن أن تصدر الجوازات هذا القرار وتخبر الناس أنها زادت الرسوم دون حاجة لهذه السَفرة الطويلة والمرهقة والمكلفة، ودون حاجة للوقوف في محطة الشورى!

صحيفة مكة

أضيف بتاريخ :2016/02/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد