عثمان الخويطر

  • في الكهرباء.. ليس للجروح قصاص

    أغبط المتحدث الرسمي لشركة الكهرباء حينما تكون الشركة في الزوايا الضيقة ومحاصرتها بالأسئلة المنطقية في حين تكون إجابة الشركة غير منطقية..

  • التوطين .. خلط بين الحرية والمسؤولية

    سنتطرق في حديثنا اليوم إلى موضوع لا يضاهيه في الأهمية أي موضوع آخر، أو هكذا يجب أن يكون. فمنذ أكثر من 40 عاما والسعودة، أو توطين الوظائف، هي شاغلنا الشاغل. ومع ذلك، فلا نزال في دوامة من أمرنا؛ بسبب كثرة المتناقضات العشوائية في محيط العمل والعوائق البيروقراطية،

  • من عجائب تكون البترول

    تكون البترول، تحت وفوق سطح الأرض، وبهذه الكميات الهائلة يعتبر، ليس فقط من عجائب الدنيا، بل هو من آيات الله الكبرى. الله سبحانه وتعالى ذكر في القرآن الكريم أنه أنزل الحديد ولم يذكر أي شيء ظاهر عن البترول، لحكمة هو أعلم بها. الحديد كان بطبيعة الحال معروفا لدى بني البشر قبل نزول القرآن.

  • هل نحن مع أم ضد اتفاقية المناخ؟

    الكل في هذا العالم يود أن تعيش جميع شعوب الأرض قاطبة في بيئة نظيفة وصحية. وكذلك نحن، فعلينا من الواجبات تجاه هذا الأمر المهم ما على غيرنا، نتحمل كامل المسؤولية التي تفرضها علينا وطنيتنا. ورأينا وما تقتضيه مصالحنا،

  • تمديد خفض الإنتاج وتأثيره في أسعار النفط

    أمر في منتهى الغرابة، والحديث بطبيعة الحال عن أسعار النفط. فهناك - دون شك - غموض قديم ومستدام، يحيط بجميع جوانب صناعة النفط، من احتياطيه إلى كميات إنتاجه إلى ذروة عطائه إلى عمر إقامته في متناول أيدينا إلى تسارع تذبذب أسعاره،

  • البترول التقليدي .. نضوب متسارع

    سوف نحصر حديثنا في هذا المقال حول ما نطلق عليه اليوم البترول التقليدي، أو أحيانا البترول الرخيص، ومستقبل إنتاجه. أما البترول غير التقليدي فيشمل جميع أنواع النفوط الأخرى التي يحتاج إنتاجها إلى عمليات إضافية أو مكلفة.

  • مفاوضات تخفيض إنتاج النفط .. لماذا؟

    تزخر الساحة البترولية بالمواضيع التي دوما تستحق منا المتابعة والاهتمام. فتذبذب الأسعار المتكرر، صعودا وهبوطا، وهو من الأمور التي نسمع عنها ونشاهدها تقريبا يوميا، لا تزال كما كانت عليه منذ عقود طويلة.

  • هل مصدرو البترول حقا بين صخرتين؟

    الصخرة الأولى هي الصخري الأمريكي والثانية الخسائر الكبيرة التي اختار المصدرون قبولها ثمنا لتحييده. فحسبما يظهر من وسائل الإعلام، أن المصدرين أجمعوا على أن يقفوا صفا منيعا في وجه إنتاج البترول الصخري الأمريكي خوفا من استمرار نموه واقتناصه حصة من السوق على حساب إنتاجهم.

  • غموض وعتمة حول احتياطيات البترول

    عثمان الخويطر .. إشارة إلى ما تطرق إليه أحد مسؤولي شركة البترول البريطانية قبل أيام في موضوع يتعلق بالمتبقي من الاحتياطي العالمي للبترول التقليدي القابل للإنتاج بالطرق والتكنولوجيا المعروفة اليوم. لكن قبل أن ندخل في صلب الموضوع، لا بد من توضيح نقطة مهمة في هذا المجال.

  • انخفاض أسعار البترول لم يكن طبيعيا

    عثمان الخويطر .. حديثنا في هذا المقال لن يتطرق إلى التذبذب الحالي اليومي في أسعار البترول، وهي ظاهرة تكاد تنفرد بها هذه السلعة الإستراتيجية الثمينة. فأي تصريح من مسؤول في شؤون البترول أو حركة نزول أو صعود أسبوعية في مستوى المخزون الأمريكي بالذات،

  • نصيب الطاقة الشمسية من رؤية 2030

    عثمان الخويطر .. على الرغم من أهمية سرعة البدء في تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية في بلادنا، نظرا إلى الحاجة الملحة لوجودها على أرض الواقع، إلا أنها لم تكن بعد من ضمن الأولويات. وتبحث عن الأسباب، فلا تجد واحدا منها مقنعا. اللهم إلا غياب الجهة التي من المفترض أنها ستكون المسؤولة عن تبني فكرة استخدام وإنشاء مرافق الطاقة الشمسية. وهذا أمر لا يزال قائما. فهل لنا أن نأمل أن تنتشلها الرؤية المباركة من عالم النسيان إلى المشاركة الفعالة في بناء التنوع الاقتصادي؟