خالد صالح الفاضلي

  • أحد أسباب إخفاق السعودي

    تكاتف التباعد الثقافي القبلي، والتباعد الجغرافي في عدم تمكن كيانات في القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، من تحويل زملاء العمل، إلى فريق واحد.

  • إنسان الخليج.. أحد مشتقات النفط

    خالد صالح الفاضلي .. كان قاسياً على مسارات ومعادلات التنمية البشرية في (الخليج والسعودية) انتقال أبناء الرعاة والفلاحين (بتسارع كبير، وحشد غفير) إلى أبناء كليات علمية وطبية، فالانتقال ببلد كامل من (أب راع) إلى (ابن عالم) يتسبب بتصدعات معيشية، وخلل نفسي واستهلاكي، وأخلاقي.

  • ألف «ريا وسكينة» في السعودية

    خالد صالح الفاضلي .. يتموضع بيت «ريا وسكينة» بين «مركز شرطة اللبان» و«مسجد سيدي عماد»، ولم يمنعه موقعه من تسجيل جرائم قتل متسلسل لا تزال مؤثرة في وجدان وجدران مدينة الإسكندرية منذ عام ١٩٢٠ ميلادية.

  • صبراً يا صغيرة!

    خالد صالح الفاضلي .. يحيرني الوقوف بين ثلاث مفردات «احتضان - دعم - أو الرعاية بالنيابة عن الحكومة السعودية» كوصف لما تقوم به الإمارات وقطر تجاه شباب سعوديين وسعوديات لناحية استيعابهم بصفتهم مبتكرين، ورواد أعمال، بينما سأهرب عمداً من كلمة «اختطاف» كمفردة رابعة.

  • هوية شخصية مستقلة لكل مدرسة

    خالد صالح الفاضلي ..

    رأي: منحُ كل قائد مدرسة، وكادرها التعليمي، حرية خلق هوية اعتبارية لها، تميزها عن بقية المدارس، بما في ذلك إدخال تخصصات جديدة كمنهج شفوي أو تطبيقي، وأن تكون المناهج الاختيارية لا تقل عن 20% من الحصة التعليمية، ويحق للمدرسة وضع المنهج، والاختبارات بطريقتها.

  • خيانات اقتصادية إدارية

    خالد صالح الفاضلي .. كان والدي بقوة ألف وأربعمئة ريال شهري فقط، كراتب تقاعدي، ومسؤوليات بحجم زوجة و11 طفلا وطفلة، كذلك مصاريف مزرعة، وفاتورة كرم كبير هي عمود الحياة في مجتمع القرية، تحديداً قبل 20 سنة فقط.