بنر العيد

سعود بن هاشم جليدان

  • معظم العالم يتنفس هواء فاسدا

    يهدد الهواء الملوث مختلف أنواع الحياة البشرية والحيوانية والنباتية على سطح الكرة الأرضية. وترتفع مستويات تلوث الهواء في أماكن كثيرة حول العالم، خصوصا في المدن الكبيرة والتجمعات السكانية القريبة من مصادر الانبعاثات الضارة، كالصناعات الثقيلة ومولدات الطاقة المحرقة للوقود الأحفوري. وتتعاظم مخاطر الهواء الملوث في البيئات الفقيرة وأماكن تركز الشرائح السكانية المهمشة.

  • أخطاء فواتير شركات الاتصالات الحسابية

    تلقيت أخيرا عددا من فواتير شركات الاتصالات التي تخص بعض أعضاء أسرتي. وقد لفت انتباهي وجود زيادة معتبرة في متوسط الاستهلاك الشهري لجميع الفواتير. ونظرا لكون نظام سداد يظهر فقط إجمالي المبالغ المستحقة،

  • فشل الأسواق في الرعاية الصحية

    يتبنى غلاة الرأسمالية المتوحشة عدم التدخل في الأسواق وتركها لتوفير رعاية المجتمع الصحية. وسيكون هذا مقبولا لو استطاع جميع أفراد المجتمع الحصول على الرعاية الصحية بمواردهم الذاتية، ووجدت سوق تنافسية لمقدمي الخدمات الصحية من شركات تأمين ومؤسسات رعاية صحية.

  • الفقر .. والرعاية الصحية

    يحول الفقر دون الحصول على الرعاية الصحية المناسبة، وفي المقابل يسهم المرض ونقص الرعاية الصحية في زيادة معدلات الفقر وتعاسة الفقراء، الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الرعاية الصحية الضرورية،

  • طبيعة مقدمي الرعاية الصحية

    يحاول القطاع العام في أي بلد من بلدان العالم تعظيم المنافع الاجتماعية الكلية للسكان من خلال الإنفاق على الخدمات العامة التي ترفع الرفاهية الكلية. وتقدم الخدمات العامة في أي بلد على أساس العدالة وعدم التمييز بين السكان على أسس عرقية أو عقائدية أو اجتماعية.

  • التخصيص الجزئي للخدمات الصحية

    يعد توفير رعاية صحية لمواطني أي بلد حقا من الحقوق الأساسية وجزءا من حقوق الإنسان في معظم دول العالم. وتحاول المملكة توفير الرعاية الصحية للمواطنين من خلال شبكات المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية المنتشرة في أرجاء المملكة.

  • السر في تضخم تكاليف النقل

    سعود بن هاشم جليدان .. ترتبط معدلات التضخم بالسياسات المالية والنقدية، ولهذا تكتسب دقة قياسها أهمية بالغة، فعند ارتفاع معدلات التضخم تهرع الدول لتبني سياسات التشدد المالي والنقدي، بينما يتم تبني سياسات التوسع المالي والتيسير النقدي عند الخوف من انكماش الاقتصاد والأسعار.

  • لحذر من انكماش الأسعار

    سعود بن هاشم جليدان .. تشير بيانات الهيئة العامة للإحصاء لتكاليف المعيشة في شهر يناير 2017 إلى استمرار تراجع المؤشر العام للأسعار للشهر السادس على التوالي، حيث انخفض الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة من 138.1 في شهر يوليو 2016 إلى 136.5 في شهر يناير 2017، وهذا يمثل نسبة تراجع خلال فترة الأشهر الستة الأخيرة بنحو 1.2 في المائة.

  • تراجع الطلب المحلي على النفط

    سعود بن هاشم جليدان .. شهد الطلب على النفط الخام ومنتجاته في المملكة نموا مطردا خلال العقود الخمسة الماضية، وتخللت فترات النمو الطويلة بعض السنوات التي تراجع فيها الطلب بسبب تراجع الناتج المحلي والإنفاق الحكومي المحكوم بأسعار النفط. كانت فترة النصف الثاني من ثمانينيات القرن الماضي من أصعب الفترات على الاقتصاد السعودي،