آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبد الله الجميلي
عن الكاتب :
كاتب وصحفي سعودي

قطار سار الحزين!


عبدالله الجميلي ..
* في نوفمبر من العام 2015م، عَـقَــد القائمون على مشروع (قِـطَـار الحَـرَمَـيْــن) مؤتمراً صحفياً، كان فيه التأكيد بأن القيمة المقترحة لـ (التذكرة العادية) من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة في اتجاه واحــد ستكون بأكثر من ( 148 ريالاً)، وضعفها في الاتجاهين!!

* ويومها كتبتُ هنا بأن تلك الأسعار غالية جداً؛ فحسابياً لافـرق أبداً بينها وبين قيمة تذاكر الطيران إنْ لم تكن أغلى؛ وهذا يمثل فَــشَــلاً قبل البِـدَايَــات!

* ذلك المشهد الـحـزين أراه يتكرر بتفاصيله مع انطلاق رحلات قطار (الرياض- الشمال- مروراً بمنطقة القصيم)؛ حيث قبل أيام أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية « سَــارّ» بأن قيمة التذكرة من الرياض إلى المجمعة (والمسافة بينهما لاتتجاوز 200 كم) ستكون» 70 ريالاً على الدرجة الاقتصادية، و190 ريالاً على درجة الأعمال»، أما مِـن الرياض إلى القصيم، (وبينهما 300 كم تقريباً)، فالتذكرة الاقتصادية بـ 120 ريالاً، والأخرى قيمتها 350 ريالاً، والحديث هنا عن اتجاه واحِــد!!

* وهنا المتعارف عليه في الـعَــالَـم أجمع أنّ (القِـطَــار) هو وسيلة النقل الشعبية والاقتصادية الأولى؛ لأنّ الأعداد الكبيرة للمسافرين عليه من خلال تَـعَـدّد مقطوراته تُـسَـاهم في تخفيض تذاكره!

* فمثلاً في (مـصــر) القريبة منا استحدثت مؤسسة تشغيل القِـطَـارات فيها قبل أشهر (كبائن متميزة vip) قيمة تذكرتها من القاهرة إلى الإسكندرية، (وهي تعادل المسافة نفسها بين الرياض والقصيم؛ (250 جنيهاً مصرياً ذهاباً وعودة، أي بأقل من 60 ريالاً، بحسب سعـره هناك الآن)، أمّـا الدرجات الأدنى فأقَــلّ بكثير!!

* مِـثال آخر (القطار المُعَـلَّـق) في العاصمة الماليزية كوالالمبور (تذكرته المفتوحة) لمدة شهر كامل (100 رِنْـقِـت ماليزي، أي 130 ريالاً تقريباً)، وهناك تخفيضات بنسبة تزيد على (50%) لكبار الـسِّــن والطلاب)!

* وأخيراً اسمحوا أن أعيد ما ذكرته سابقاً: إذا أردنا النجاح في هذا الميدان فعلينا أن نُـفِـيْــد من تجارب الدول التي سبقتنا في هذا المجال، لِـنبدأ من حيث انتهوا؛ حيث يؤمنون بأهمية المواصلات العامة في حياة الناس، ويـسعون جادّين لتكون أسعارها في متناول جميع أطيافها؛ لكي تُـسهِــم في تشجيعهم على استخدامهم لها، فـهَـلا فَـعْـلنا يا سَــارّ!!
 
صحيفة المدينة

أضيف بتاريخ :2017/03/06

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد