آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
مريم الشروقي
عن الكاتب :
كاتبة بحرينية

من ينظر بعينه فقط؟!


مريم الشروقي

بعض النّاس لا ينظرون إلى الآخرين بعقولهم بل بأعينهم، لأنّ العين هي أوّل حاسة في الإنسان تلاحظ، فقد تلاحظ الحذاء وقد تلاحظ الساعة وقد تلاحظ الملابس، ولكنّها لا تلاحظ العقل الحكيم ولا القلب الرحيم ولا الابتسامة الساحرة!

من ينظر بعينه فقط يا تُرى؟! وهل هو محروم من النظر إلى أبعد من ذلك وأفضل أم ماذا؟! هل نحن في زمن الشكل فقط والمظهر الجميل الحسن؟! وإذا كان المظهر ليس حسنًا هل هذا دليل على فشل الشخص؟!

البعض يظن بأنّ الشكل مهم جدا جدا، ولا يخفى على أحد بأن المظهر مهم، ولكن ليس مقياس على أهمّية ما لدى الشخص من مهارات، فلكلّ وجهة نظره في لبسه وهندامه، وهناك من هو جذّاب في الملبس ولكنّه ليس جذّاب في الابتسامة التي تسحر القلوب، ولا في انتقاء الكلمات التي تأسر النفوس، فكيف نوازن بين المظهر والمخبر؟!

ليس من المهم المغالاة في الشكل ولا في المظهر، فقط أن تكون مرتّب هو ما يهم، لأنّ الشخصية المؤثّرة أهم بكثير من المظهر، والعقل الحكيم الذي يرى الأفق البعيد ويرسم الخطط أهم بكثير، وتنمية العقل هو ما يفيد الإنسان نفسه والمحيطين به وقد يفيد الآخرين الذين لا يعرفونه.

ما أجمل البساطة وما أحلى التواضع، وليس هناك أفضل من الابتعاد عن التصنّع، هذا هو الجمال الحقيقي، وهذا هو الذوق الراقي، أمّا من يحاول أن يلبس ثياب غير ثوبه، وأن يتجمّل أكثر من اللّازم، فهو شخص هشّ لا يعرف من أمر الدنيا شيء.

لا تنظر إلى شكل الآخرين من الخارج، بل انظر إلى مخبرهم، فقد يكون مخبرهم هو ما يفيدك ويزيدك علما وسعادة، وابتعد عن المتصنّع الذي لا ترتاح في الجلسة معه، فهو لا يزيدك خير بل ينزل من قدرك ويحطّمك.

لكلّ جماله، ولكلّ ذوقه، وقد نكون أبعد النّاس عن الموضة وعن الشكل الحسن، ولكن حتما هناك شيء فينا جميل، فلننظر إلى هذا الجمال الداخلي ولنتأثّر به، فهو ما يبقى بين النّاس.

لصالح مدونة "صوت المنامة"

أضيف بتاريخ :2018/08/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد