علي سعد الموسى

  • الدفع التكراري لضريبة القيمة المضافة

    تتوالد وتتكاثر هذه الأيام أنهار الأسئلة الشعبية المشروعة حول ضريبة القيمة المضافة، وبالطبع سنظل نسبح في هذه الأنهار لفترة ليست بالقصيرة. السبب الأساسي أنها تجربة جديدة، وسنكتشف أن الأيام حبلى بالكثير من الثغرات التي ستحتاج حتما إلى معالجات إدارية وقانونية. وحتى في الدول التي تكتنز خبرة طويلة في المجال الضريبي، تبقى الأفكار حول الضرائب من أكثرها جدلاً وقبولا للجرح والتعديل والحذف والإضافة. الضرائب بأنواعها المختلفة هي القوام الأساسي لبرامج الأحزاب للوصول إلى إغراء الناخبين.

  • متى ينزل الراتب مقترح لمعالي الوزير

    كنا بالضبط تسعة موظفي حكومة عندما طرح أحدهم بالجلسة سؤال الإلحاح التقليدي يا جماعة متى ينزل الراتب؟ وفي ظني وزعمي أن أكثرنا حاجة وشوقاً جارفاً إليه كان الوحيد الذي أجاب بدقة. آخرون في الجلسة عارضوه متجهين إلى محركات البحث على هواتفهم الجوالة. والقصة برمتها بعد هذه التجربة الطويلة أن فكرة الراتب مع هطول «الأبراج» قد برهنت بكل وضوح صعوبة تكيفنا جميعاً مع هذه الآلية. الراتب الحكومي يمثل الميزانية الشهرية في حياة الفرد والأسرة ونحن مع الغياب الجمعي لحسابات معلومة الأبراج سنفقد حتماً قدرتنا على التخطيط لمواردنا الشهرية.

  • هيئة الغذاء ووزارة الزراعة: صح النوم

    هل تستحق الضجة الكبرى حول سموم التمور تخصيص مقال لقلم اعتاد تفضيل تحليل بنية الخطاب وسموم العقل لا سموم البطون؟

  • لماذا هرب ربع السكان إلى الخارج

    دعوني أبدأ بهذه الصورة البصرية الملفتة: من نافذة الخطوط السعودية في مطار أبها أشاهد للمرة الأولى في تجربتي مع هذا المطار ثلاث طائرات إماراتية ورابعة في وسطها في الطريق إلى القاهرة.

  • معالي الوزير: أعلنوا وفاة الصندوق

    ينقل لي الصديق الأثير، ناصر الشهري، مدير تحرير المرحومة «البلاد» أنه طلب من معالي المهندس ماجد الحقيل، وزير الإسكان في لقاء رمضاني بحر الأسبوع الماضي أن يعلن للجمهور وللرأي العام وفاة صندوق التنمية العقاري وانتهاء مهمته الرسمية.

  • ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين

    صورة الشهر الفضيل التي لن تبزها أو تنافسها أي لقطة فوتوغرافية هي تلك التي قالت عنها مجلة «photo review» المتخصصة، إنها ذروة التسامح والتعايش، فما هي هذه الصورة؟ إنها لقطة فوقية لمائدة إفطار رمضاني بالغة البساطة لسكان قرية هندية قام بها «هندوس» القرية

  • المشاريع الإستراتيجية: فشل النهايات

    ثم تعالوا هذا الصباح لنقرأ الخيط الرابط المشترك في مشوار مشاريعنا الإستراتيجية الكبرى التي تحدث الفارق الحقيقي في التنمية. سندرك من أول وهلة أنها تتوقف أو تصاب بالبطء عندما تصل نسبة الإنجاز ما بين «70 – 80 %». بعدها تبدأ هذه المشاريع الكبرى رحلة طويلة تساوي من السنين أحياناً ضعف المدة لما أنجز من قبل.

  • معالي الوزير: متى تلد ناقة فرحان

    في المؤتمر الصحافي الذي عقده معالي وزير النقل، الأستاذ سليمان الحمدان، بمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بمدينة جدة استمعنا إلى أجوبة مكتملة، ولكن عن أسئلة الهندسة الفراغية التي لا تضرنا وأيضاً لا تضيرنا كجمهور ومستقبلي خدمة.

  • أرامكو والبقية: بذرة النجاح والفشل

    كنا مجموعة من كتاب الإعلام السعودي، وعلى طاولة غداء في ضيافة أرامكو بمدينة جازان الاقتصادية عندما فتح الصديق العزيز الدكتور حمود أبوطالب جرح السؤال: كيف استطاعت أرامكو خلق بيئة إنتاج وإدارة من ذات «الخلطة» الاجتماعية المحلية التي لم تحقق نفس الإنجاز والنجاح في بقية الوزارات والمؤسسات الوطنية المختلفة؟

  • 800 ألف عاطلة: قصة ثلاث منهن

    تقول لي بالأمس، وانتبهوا جيداً لكل جملة من قصتها: أنا لازلت جامعية عاطلة عن العمل حتى وأنا في سن الخمسين. انهيت الجامعة متخصصة في علوم التغذية وكانوا يومها، وقبل دخولي الجامعة يتحدثون عن آلاف الفرص المتاحة أمام هذا التخصص النسائي تماماً مثلما يرجفون اليوم لعشرات آلاف البنات بذات الوعود والأحلام،

  • الوجه الآخر للسيرة الذاتية

    فاجأني مسؤول تنسيق ندوة بطلبين متتاليين في التمهيد لدعوتي لإدارة هذه الندوة. في الطلب الأول إرسال سيرة ذاتية، وكم راوغت هذا الطلب منه ومن غيره في عشرات المرات السابقة، لسبب أبسط مما كان هو أو غيره يظن أو يتوهم: ذاك أنني بالفعل لا أحمل سيرة ذاتية، ولم أكتب في بنائها حرفاً أو سطراً أو ورقة.

  • طائرة جدة: لمن تشير الأصابع

    في قصة طائرة جدة التي انتظرت بالمدرج والساحة لأكثر من نصف ساعة دون أن تحصل على الإذن بموقف، ودون أن تتواصل معها أي من الإدارات الأرضية المختلفة تكمن شجاعة قائد الطائرة الذي اعتذر للركاب بلغة واضحة ومباشرة وشرح لهم بكل التفاصيل طبيعة ما يحدث.